إعلان

بوتين يكشف عن خطط إقامة محطة فضاء روسية وطنية

09:02 م الأربعاء 12 أبريل 2023

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

موسكو - (د ب ا)

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محطة فضاء روسية مخطط إقامتها بأنها خطوة ضرورية صوب تحقيق الطموحات الخاصة ببرنامج وطني خاص بالقمر.

جاء تصريح بوتين اليوم الأربعاء في اجتماع مع رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس يوري بوريسوف، وفقا لما ذكرته وكالة أنترفاكس الروسية للأنباء.

وقال بوتين "حسبما فهمي أن إحدى مهام المحطة المدارية الروسية هى، من بين أشياء أخرى الإعداد لتحقيق خططنا على القمر".

ومن المفترض أن يكون التصميم لمحطة فضاء روسية ،جاهزا مع حلول هذا الصيف . وتُقدر تكلفة إنشاء المحطة في موسكو بـ600 مليار روبل (3ر7مليار دولار).

وتأتي طموحات الفضاء الوطنية الروسية وسط توترات هائلة مع الدول الغربية بسبب غزو روسيا واسع النطاق لأوكرانيا والذي انطلق في 24 فبراير العام الماضي.

وهددت روسيا في وقت سابق بالانسحاب من محطة الفضاء الدولية المشتركة ، ولكن روسكوزموس أعلنت في شهر فبراير الماضي أن الوحدة الروسية في المحطة يجب ان تظل تعمل حتى عام 2028.

وتدعو الخطط الأولية إلى أن تعمل محطة الفضاء الروسية الجديدة بعد عام 2024وتدور حول الأرض على ارتفاع من 300إلى 350كيلومترا. وتدور محطة الفضاء الدولية حاليا على ارتفاع يبلغ أكثر من 400كيلومتر.

من جهة أخرى ،قدر بوتين التمويل السنوي الحالي لبرنامج الفضاء الروسي بما يعادل نحو 1ر3مليار دولار.

وجاء اجتماع بوتين مع رئيس وكالة الفضاء الروسية اليوم الأربعاء بمناسبة يوم رواد الفضاء ، وهو احتفال سنوي يوافق اليوم الذي اصبح فيه رائد الفضاء الروسي يوري جاجارين أول إنسان ينطلق إلى الفضاء في عام 1961

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان