إعلان

لمواجهة الضغط الروسي.. الاتحاد الأوروبي يقترح تقديم مساعدات إضافية لمولدوفا

10:53 م الأربعاء 15 مارس 2023

الاتحاد الأوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل - (د ب أ)

يدرس الاتحاد الأوروبي تقديم مساعدات إضافية للقوات المسلحة في مولدوفا بقيمة 40 مليون يورو (1ر42 مليون دولار) لتعزيز المراقبة الجوية واللوجستيات والدفاع الإلكتروني.

وسيتم توفير التمويل من صندوق آلية السلام الأوروبية وفقا لاقتراح من ذراع السياسة الخارجية في الاتحاد تم إرساله إلى الدول الأعضاء الأسبوع الماضي وأطلعت عليه وكالة بلومبرج للأنباء. ويتم حاليا بحث التمويل الجديد، الذي سيضاف إلى الدعم المالي السابق، ويحتاج إلى موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد.

وتواجه دولة مولدوفا الصغيرة التي تحد أوكرانيا ضغوطا متزايدة منذ غزو روسيا لجارتها، واتهم قادتها موسكو بمحاولة الإطاحة بحكومتها الموالية لأوروبا. من جانبها، نفت روسيا أي تدخل في الشؤون الداخلية لمولودوفا.

ووفقا للمقترح، ستشمل مساعدات الاتحاد الأوروبي معدات غير قتالية، وإمدادات مثل رادار مراقبة ارضي طويل المدى وشاحنات ومعدات وأجهزة اتصال، فضلا عن برمجيات لتعزيز البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في مولدوفا.

وكانت حكومة مولدوفا قد أرسلت رسالة إلى جوزيب بوريل الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي في شباط/ فبراير الماضي تطلب فيها المساعدات، وفقا للوثيقة.

فيديو قد يعجبك: