إعلان

حبس منشئي المطبات الصناعية العشوائية.. نائبة تفتح الملف: مصدر قلق وإزعاج وحوادث

04:07 م الأربعاء 26 أبريل 2023

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- نشأت علي:

تقدمت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو مجلس النواب، اليوم الأربعاء، بطلب إحاطة إلى وزير التنمية المحلية بشأن ما ورد من شكاوى عديدة من انتشار ظاهرة المطبات الصناعية العشوائية، حتى أصبحت مصدر قلق وإزعاج وحوادث، وإضرار بجميع أنواع السيارات؛ خصوصًا السيارات الملاكي.

وأوضحت عضو مجلس النواب أن ترك أمر وضع المطبات الصناعية في يد العامة من الناس، يُمثِّل قمة الاستهتار بأرواح وممتلكات المواطنين؛ خصوصًا أن مَن يقوم بمثل هذه المطبات هم غير متخصصين، وبالتالي نجد المطبات تفتقد معايير السلامة والأمن، وتكون تحت إشراف الخبراء والمتخصصين.

وتابعت عبد الحليم: وإذا ما تم مراعاة القواعد المرورية وإحكام القبضة على تطبيقها، لن نحتاج إلى مثل هذه المطبات العشوائية؛ والتي أصبحت سببًا في الحوادث وليس العكس.

وأكملت النائبة: المطبات العشوائية من جانب المواطنين لا تخرج عن كونها اعتداء صارخًا على أملاك الدولة، ومخالفة واضحة للدستور المصري في المواد 32 و33 و34 منه، والتي تنص على أن للملكية العامة حرمة، لا يجوز المساس بها، وأن أي اعتداء على ملكية الدولة يواجه بالعقوبات الرادعة.

واستطردت عبد الحليم: قانون المرور أقر عقوبات للحد من العبث بالطريق، وذلك في المادة 19 من القانون؛ حيث حظر إجراءات عبث بالطريق، أو إنشاءات أو عمليات حفر أو أس تصرف من شأنه التأثير على حركة المرور، إلا بتراخيص من جهات التراخيص وبعد التنسيق مع إدارة المرور، ويجب على القائم بتلك الأعمال وضع علامات إرشادية وتحذيرية، منعًا لوقوع الحوادث أو تعطيل حركة المرور.

وتابعت النائبة: ووضع عقوبة بالحبس مدة لا تزيد على سنة، لكل من أقام مطبًّا صناعيًّا دون ترخيص، أو قام بغلق مكان أو اقتطاع جزء من الطريق بشكل يؤدي إلى تضييقه وإعاقة المرور، أو تعريض المواطنين للخطر.

وقالت عبد الحليم إن المطبات الصناعية العشوائية أصبحت في كثير من الأحوال مصدرًا لتدمير السيارات ووقوع الحوادث على الطرق، وسببًا في التكدسات المرورية؛ نظرًا للطريقة العشوائية، التي تنشئ بها على الطرق، إلى جانب عدم وجود لافتات تحذير، بوجود مطب صناعي في الطريق، وعدم وجود أعمدة إنارة تعمل؛ خصوصًا أنه في غالبية الأمر يكون الأهالي هم مَن أنشؤوا هذه المطبات وليس إدارة المرور.

وطالبت عضو مجلس النواب بتطبيق صحيح القانون في هذا الشأن، ووضع ضوابط ومعايير، لإنشاء المطبات الصناعية على الطرق؛ حتى لا تتسبب في إلحاق الضرر بقائدي السيارات، وكذلك استحداث مطبات متطورة يمكن التحكم فيها آليًّا كنوع من الاحتياط حتى تطور الوضع مستقبلًا.

فيديو قد يعجبك: