إعلان

عضو "خارجية النواب" تحتفي بكتابها "الدبلوماسية الثقافية بين الأصل والصورة" في معرض القاهرة

07:07 م السبت 04 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


(مصراوي):

ناقشت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب النائبة جيهان زكي كتابها "الدبلوماسية الثقافية بين الأصل والصورة"، خلال ندوة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في نسخته (54).

وقالت جيهان زكي، في تصريح لـ"مصراوي"، إن الكتاب يرصد أن المصريين القدماء أهم أصل الدبلوماسية ولديهم أدوات ثقافية وعادات أكدت حرصهم على الدبلوماسية وممارستها في وقت كان لا أحد يعرف شىء عنها.

وأضافت أنها تريد من كتابها التأكيد على دبلوماسية مصر منذ القرون الأولى وحرصها على أن تمارس الدبلوماسية بطريقة تتناسب مع العصر، مؤكدة أن مصر لديها دبلوماسية عصرية تؤكد قدرتها على التواصل مع الآخر في أي مكان على الكرة الأرضية.

وقدمت النائبة والكاتبة جيهان زكي عرضا لتاريخ المدراء في الأكاديمية المصرية للفنون الجميلة بروما، ودورهم الكبير وإنجازاتهم العظيمة، مشيرة إلى أنها تشرفت أنها كانت المديرة رقم 14، لهذه الأكاديمية وعملت على تفعيل الدور الثقافي والفني في مواجهة المعارك السياسية.

وأشارت إلى أن الكتاب يحتوي على 309 صفحات، من التاريخ القديم والحديث للدبلوماسية المصرية الثقافية، مؤكدة أن المصريين لديهم إرث دبلوماسي ثقافي كبير عليهم أن يفتخروا به.

ولفتت النائبة جيهان زكي إلى أن الدبلوماسية الثقافية فن من فنون الإدارة ومن أهم الاستراتيجيات التي تستخدم لإرساء دعائم متجددة للسياسة الخارجية للدول، مؤكدة أنها أصبحت أداة محورية للتعريف بمقومات البلاد ورؤيتها للعالم وعمقها الحضاري وحيوية شعبها من خلال إنتاجات المبدعين والمثقفين ورجال الفكر ورواد الفن وأعضاء البعثات.

أدار الندوة الأستاذ حسن الشاذلي، بمشاركة عدد كبير من النواب والكتاب وأصحاب الرأي أبرزهم رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب النائب كريم درويش، والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، ورئيس اتحاد الناشرين المصريين، الدكتور سعيد عبده، ولفيف من الحضور.

فيديو قد يعجبك: