إعلان

شراقي: أول مياه من النيل الأزرق تصل السد العالي منصف سبتمبر بتأخير شهرين

11:32 م الثلاثاء 28 فبراير 2023

السد العالى


كتب- محمد نصار:

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، وخبير المياه، ملامح التخزين الرابع لسد النهضة الإثيوبي.

وقال شراقي، عبر حسابه على فيسبوك، إن إثيوبيا أغلقت البوابة الغربية وتركت البوابة الشرقية لتصريف حوالي 50 مليون م3/يوم، وسيتم تبادل الفتح مع البوابة الغربية حتى قرب انتهاء موسم الفيضان القادم,

وأضاف أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة أنه من الممكن فتح البوابتين أثناء التخزين الرابع حتى لا يتعرض منسوب النيل الأزرق للانخفاض أو تخرج محطات مياه الشرب عن الخدمة كما حدث في التخزين الأول 1-21 يوليو 2020.

وأوضح أن أعمال الخرسانة على الممر الأوسط لم تبدأ بعد، وقد تبدأ في أي وقت، ومن المتوقع الوصول إلى منسوب 620 مترا، وإجمالي تخزين 30 مليار م3.

وتابع شراقي أن إجمالي التخزين خلال الـ3 سنوات الماضية بلغ 17 مليار م3، وتم تفريغ حتى الآن ما يقرب من 5 مليارات م3، وستفقد البحيرة خلال الـ5 أشهر القادمة من مارس حتى يوليو، من خلال فتحة التصريف على الأقل 5 مليارات م3 أخرى بمعدل 50 مليون م3/يوم، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض الأمطار الخفيفة ستبدأ في مايو ويونيو ليصبح إجمالي المنصرف منذ 8 يناير الماضي حتى نهاية يوليو أكثر من 10 مليارات م3.

وواصل أن هذا النقص سيتم تعويضه من خلال إيراد شهر يوليو بالكامل (7 مليارات م3) وأسبوع من أغسطس (متوسط 500 مليون م3/يوم) على أن يبدأ التخزين الرابع لمدة شهر في الأسبوع الثاني من أغسطس حتى بداية الأسبوع الثاني من سبتمبر موعد عبور المياه من أعلى الممر الأوسط عند مستوى 620 مترا.

وأشار إلى أن السودان سيعتمد على الـ50 مليون م3 من الآن حتى الأسبوع الثاني من سبتمبر موعد الفيضان الذي سيتأخر أكثر من شهرين كاملين (يوليو وأغسطس وأسبوع من سبتمبر)، وأول مياه من النيل الأزرق تصل السد العالي في بداية الأسبوع الثالث من سبتمبر 2023 بتأخير شهرين.

2222

فيديو قد يعجبك: