إعلان

قومي المرأة يهنئ السفيرة فايزة أبو النجا لحصولها على وسام الاستحقاق المجري من الطبقة الأولى

04:56 م الثلاثاء 28 فبراير 2023

الدكتورة مايا مرسي

القاهرة- أ ش أ:

هنأ المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته وأعضائه مستشارة رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومي، ووزيرة التعاون الدولي الأسبق السفيرة فايزة أبو النجا؛ لحصولها على وسام الاستحقاق المجري من الطبقة الأولى.

وقالت مرسي - في بيان اليوم الثلاثاء- "إنه تكريم مستحق لشخصية مصرية عظيمة، لجهودها وتاريخها الحافل بالإنجازات المهمة، وقدمت الكثير والكثير لخدمة الوطن على مدار عقود، ومازالت تقدم".

وأكدت أن السفيرة فايزة ابو النجا تعد نموذجا مشرفا لمصر وللمرأة المصرية، معربة عن بالغ فخرها وسعادتها بحصولها على هذا الوسام الرفيع.

يذكر أن السفيرة فايزة أبو النجا قد تولت منصب وزيرة الدولة للشئون الخارجية والتعاون الدولي؛ لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب في مصر، وفي العالم العربي، وشغلت عدة مناصب في وزارة الخارجية المصرية، بالإضافة إلى شَغْلِها مناصب عدة في كل من منظمة التجارة العالمية، ومؤتمر نزع السلاح، وغير ذلك من المنظمات الدولية.

كما كانت المساعد السياسي الخاص لدكتور بطرس غالي للأمين العام للأمم المتحدة خلال الفترة (1992 - 1996)، وفي عام 2004، أصبحَتْ وزيرة التعاون الدولي وتم تكليفها بمهمة تعزيز التعاون الاقتصادي والتقني بين مصر وجميع دول العالم، وتوجيه وتنسيق المساعدات الخارجية وتعظيم فوائدها، إضافة إلى إدارة سياسة الديون الخارجية لمصر.

وتقلدت فايزة أبو النجا مهام رسمية مختلفة، وتم تعيينها عضوا بالعديد من المجموعات الوزارية واللجان المعنية بصياغة السياسات الخاصة بالتخطيط الاقتصادي، وإدارة الديون الخارجية، والاستثمار، والعمالة وتنمية الموارد البشرية.

وفي عام 2008، كانت عضوا في المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا. واختيرت أيضاً كعضو في مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، كما ترأست لجنة (أصدقاء سيوة) لحماية وحفظ واحات مصر.​

فيديو قد يعجبك: