إعلان

بيان عاجل بالبرلمان بشأن ارتفاع أسعار الدواجن: أجنحة الفراخ بـ40 جنيهًا

01:04 م السبت 21 يناير 2023

أسعار الدواجن


كتب- نشأت علي:
تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، ببيان عاجل، اليوم السبت، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الحكومة بشأن ارتفاع أسعار الدواجن بشكل غير مسبوق، على الرغم من الإفراجات الجمركية عن الأعلاف.

وقال النائب: قاربت أسعار الدواجن على 70 جنيهًا للكيلو، لأول مرة، على الرغم من تعهد الحكومة بحل أزمة الأعلاف في الموانئ، مشيرًا إلى أنه تم الإفراج عن العديد من الشحنات؛ الأمر الذي أدى إلى انخفاض كبير في أسعارها خلال الفترة الماضية.

وأكد زين الدين أنه على الرغم من الانخفاض الكبير في أسعار الأعلاف؛ فإن أسعار الدواجن في ارتفاع مستمر بشكل يومي، لتصل إلى أعلى مستوياتها، وهو الأمر الذي بات صعبًا على عدد كبير من الأسر المصرية.

وتابع عضو مجلس النواب: حتى أسعار بعض المحتويات التي كانت بأقل الأسعار مثل "الأجنحة" تجاوزت الـ40 جنيها للكيلو؛ الأمر الذي أصبح عبئًا كبيرًا ويحرم قطاعًا عريضًا من الحصول على البروتين اللازم.

وأشار النائب إلى أن أسباب الأزمة ترجع إلى ذبح أمهات الدواجن التي كانت تنتج البيض في وقت سابق، فضلًا عن إعدام عدد كبير من "الكتاكيت"، أثناء أزمة نقص الأعلاف وارتفاع أسعارها، وهو ما تسبب في نقص المعروض، وسط تزايد الطلب؛ الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الدواجن بشكل غير مسبوق.

وتساءل زين الدين: أين الحكومة من هذه الأزمة؟ قائلًا: هل من المعقول أن تستمر الأسعار في الارتفاع بشكل يومي؟ ولا بد من تدخل حاسم لاحتواء هذه الأزمة في القريب العاجل.

وطالب عضو مجلس النواب الحكومةَ بكشف موعد انتهاء تلك الأزمة، ومتى تعود أسعار الدواجن للانخفاض ومستوياتها الطبيعية، خصوصًا بعد أن شهدت أسعار الأعلاف تراجعًا ملحوظًا.

ودعا النائب إلى ضرورة العمل على توفير الدواجن في المنافذ التابعة للدولة بأسعار مخفضة للمواطنين، للحد من الارتفاع الكبير في الأسواق.

فيديو قد يعجبك: