إعلان

استخدام النويدات المشعة لتتبع انجراف التربة.. دورة تدريبية جديدة لـ"الطاقة الذرية"

11:09 ص الأحد 25 سبتمبر 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صلاح:

افتتح الدكتور عمرو الحاج، رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور هداية أحمد كامل، نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي، والدكتور باولو بورتو، الأستاذ بقسم الزراعة بجامعة البحر المتوسط بمدينة ريجو كلابريا بإيطاليا، والدكتور محمد كساب، أستاذ مساعد الأراضي والمياه بمركز البحوث النووية بأنشاص والمنسق المحلي الدورة التدريبية المتقدمة عن "استخدام تقنيات النويدات المشعة المتساقطة لتتبع انجراف وترسيب التربة"، والتي ستعقد بالهيئة في الفترة من 25- 29 سبتمبر 2022.

يأتي ذلك في إطار استراتيجية الهيئة لتدريب الكوادر العلمية بها وبجميع المراكز البحثية.

ويحضر هذه الدورة 21 متدرباً؛ منهم 12 باحثًا وباحثة من قسم بحوث الأراضي والمياه بالهيئة، و5 باحثين من مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة، و4 باحثين من الهيئة القومية للاستشعار عن بُعد وعلوم الفضاء.

وقال الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي، إن هذه الدورة تأتي في إطار مشروعات التعاون الفني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي تدعمها الهيئة لتدريب الكوادر العلمية وتبادل الخبرات الدولية في المجالات المختلفة.

وأضاف الدكتور محمد كساب المنسق المحلي للدورة، أن هذه الدورة تأتي في إطار مشروع التعاون الفني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والخاص بحماية الأراضي الزراعية من الانجراف عن طريق إعطاء قياسات وتطبيق نظم لحفظ التربة من الانجراف في المناطق الأكثر عرضة لهذه الظاهرة؛ لتقليل آثار التغيرات المناخية على التربة الزراعية بهدف الحفاظ على خصوبة التربة من أجل تحسين الإنتاجية .

وستغطي الدورة التدريبية الموضوعات الآتية:

١- استخدام تقنيات النويدات المشعة المتساقطة كأدوات تتبع للتربة والرواسب.

2- تدريب عملي على استراتيجية أخذ العينات، جمع العينات، تحضير العينة، تحليل قياس طيف جاما.

3- تحليل وتفسير البيانات المتعلقة بالموقع الجغرافي المرجعي وكذلك توزيع النشاط الإشعاعي في التربة، والتحقق من صحة المواقع المرجعية، وإنجراف التربة ومعدلات الترسب.

4- تحديد مكاني للبيانات وتوزيعها على النطاق الحقلي.

5- تنقيح البيانات المتحصل عليها، وتفسير النتائج وعرضها: المواقع المرجعية، النشاط الإشعاعي، ومعدلات انجراف التربة والترسب، وربط نتائج النويدات المشعة بالطرق الأخرى إذا كانت متاحة (كلاسيكية مثل خصائص التربة، والمنحدرات، واستخدام الأراضي ).

6 - استخدام طريقة إعادة توزيع عنصر السيزيوم 137 .

7 - استخدام Be-7 لاختبار كفاءة إجراءات الحفاظ على التربة.

8 - استخدام الرصاص 210 والسيزيوم 137 في دراسات التسلسل الزمني للرواسب بالأراضي الزراعية.

فيديو قد يعجبك: