إعلان

تحويل منزل جابر عصفور لمكتبة عامة.. ووزيرة الثقافة: ترك فراغا

01:10 م الأحد 26 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:
تصوير - هاني رجب:

افتتحت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، الملتقى الدولي "جابر عصفور .. الإنجاز والتنوير" والذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة، بالتعاون مع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالإمارات العربية المتحدة، بحضور مديرها التنفيذى إبراهيم الهاشمي.

وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم في كلمتها: "لقد أبى العام الماضي 2021 أن يرحل دون أن يرحل الدكتور جابر عصفور معه.

وأضافت: لقد أثرى عصفور الحياة الثقافية، والحديث يطول عن مكانته الأدبية والثقافية فهو الأكاديمي الذي تخرج على يدية العديد من الأساتذة، وهو المفكر الذي أثرى بكتبه الفكرية الوعي الثقافي.

وأكملت: الدكتور جابر عصفور له إسهامات عديد في مجالات عدة وتقلد العديد من المناصب ومنها رئاسة المجلس الأعلى للثقافة والمركز القومي للترجمة، وقد ترك برحيله فراغا في الساحة الثقافية المصرية لا يستطيع أحد أن يملئه.

وأعلنت الدكتورة هالة فؤاد زوجة الدكتور جابر عصفور تحويل منزله بأكتوبر لمكتبة عامة، مؤكدة أن المكتبة ستفتح أبوابها لجميع طلاب الدراسات العليا لإقامة المناقشات والصالونات الثقافية وغيرها من الأنشطة والفعاليات بالمكتبة.

وقالت الدكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن على العويس: إننا نعتبر الدكتور جابر عصفور ضمير الأمة الثقافية نظرا لإسهاماته الأدبية في شتى المجالات الأدبية خاصة التنويرية منها.

وشددت الصايغ على أهمية هذا الملتقى الذي يأتي في إطار التعاون المثمر بين مؤسسة سلطان بن على العويس ووزارة الثقافة المصرية، وأنها ليست الفعالية الثقافية الوحيدة التي تقوم بها المؤسسة خارج إطار دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويشارك في الملتقى كوكبة من النقاد والمبدعين والمفكرين من 15 دولة عربية هى مصر، ليبيا، العراق، تونس، الجزائر، السودان، المغرب، لبنان، البحرين، اليمن، الكويت، الإمارات، السعودية، سوريا وفلسطين، ويستمر حتى الاثنين 27 يونيو بمقر المجلس الاعلى للثقافة.

يصاحب الملتقى معرضا للكتاب يشمل مختارات من مؤلفات الدكتور جابر عصفور والأعمال الصادرة عنه إلى جانب مجموعة من إصدارات هيئات النشر التابعة لوزارة الثقافة وبعض دور النشر الخاصة.

فيديو قد يعجبك: