إعلان

متحف الحضارة ينظم ورشة تراثية عن فن "الإبليك والباتشورك"

02:50 م الأحد 23 يناير 2022

كتب- يوسف عفيفي:

ذكر المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، إنه نظم ورشة تراثية عن (فن الإبليك والباتشورك) في مصر القديمة بالتعاون مع مؤسسة ألما (بنك الكساء المصري)، وتم التطبيق على نموذج مشابه للقطعة الأثرية الموجودة في القاعة المركزية بالمتحف وهي خيمة (إيست إم خب).

وبحسب بيان اليوم، قال الدكتور أحمد غنيم رئيس هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، إن الهدف من الورشة ربط القديم بالحديث وتعريف الزوار وتعليمهم على الاستفادة من القماش والملابس وإعادة تدويرها، موضحا أنه تم حصول المشاركين على أول هدايا تذكارية معادة التدوير.

ونوه غنيم، بأنه تم شرح وعرض كيفية استخدام الاكسسوارات والملابس وإعادة تدويرها واستخدامها مرة أخرى كمنتجات صديقة للبيئة.

من جانبها، قالت نانسي عمار أخصائي تراث أول، إن تلك القطعة تحكي الأسرار الجنائزية وتقدم دليلاً تاريخياً على ريادة مصر القديمة لعالم الصناعة، فصارت مصدر إلهام لأول ورشة عمل عن فن "الإبليك والباتشورك" المعروف بالخيامية وتعلم كيفية ممارسته.

وأشارت منار حسن أخصائى تراث أول وأحد المشرفين على الورشة، إلى أن خيمة (إيست إم خب) ذات الألوان البديعة المحتفظة برونقها رغم مرور آلاف السنين، هي أحد النماذج النادرة للمشغولات الجلدية ودليل تاريخي مادي يؤكد تقدم صناعة الجلود في مصر القديمة.

وأضافت "منار"، أنه تم عمل نموذج بنفس تقنية صناعتها في مصر القديمة بالجلد، إلى جانب تصميم حقائب صغيرة الحجم وحافظة موبايل من الجلد بتقنية الباتشورك كإعادة تدوير من الملابس المصنوعة من الجلد وتم توزيعها على زوار المتحف كإهداءات.

وانتهت فعاليات الورشة، بعمل تصميم نموذج بتقنية الباتشورك وإتاحته للزوار للكتابة عليه قصص عن ذكرياتهم الخاصة بالملابس.

فيديو قد يعجبك: