إعلان

خلال أيام.. مدبولي: قانون من البرلمان بالإعفاء من الغرامات والتأخيرات والضرائب لهذه الكيانات

12:14 م الأحد 12 يوليه 2020

الدكتور مصطفى مدبولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود مصطفى:

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية، اليوم الأحد: "تم زيادة الباب الأول من الأجور للعاملين في الدولة بمبلغ 34 مليار جنيه من أجل رفع مستوى الدخل للموظفين والأسر، والفئات محدودة الدخل والمتوسطة، وتم عمل إجراء تغيير تعديل تشريعي في ضرائب الدخل؛ بحيث تم رفع حد الإعفاء حتى يصل إلى أن أي مواطن دخله يصل إلى 2000 جنيه لا يدفع أي ضرائب دخل اليوم".

وأوضح مدبولي أنه كان هناك برنامج "حياة كريمة" الذي أطلقه الرئيس السيسي؛ لتطوير أفقر ألف قرية، واليوم هذا البرنامج ورغم جائحة كورونا استمررنا في تنفيذه بصورة كبيرة جدًّا في المرحلة الأولى منه، والتي كانت 143 قرية، وفي خلال هذا العام سنتجاوزر العدد إلى 375 قرية، وسيتم الانتهاء من تطويرها بشكل كامل في جميع مناحي الحياة.

وأكد رئيس الوزراء أن هذا البرنامج يوفر أيضًا فرص عمل كبيرة، وفي المرحلة القادمة من هذا العام محدد له أكثر من 8 مليارات جنيه؛ من أجل إنهاء القرى الـ375، وفي العام المقبل نبدأ في مجموعة أخرى، والانتهاء من ألف قرية في أسرع وقت ممكن.

ولفت مدبولي إلى أنه كانت هناك مبادرة مهمة للعمالة غير المنتظمة، وهي مبادرة صرف منحة بمبلغ 500 جنيه لمدة 3 أشهر لهذه العمال التي تأثرت بصورة سلبية بموضوع فيروس كورونا، وبالفعل تم صرف هذه المنحة لـ1.6 مليون عامل أو مواطن ثبت استحقاقهم لها.

وتابع رئيس الوزراء: بسبب تداعيات كورونا على العالم بدأ رجوع عدد من المصريين الذين كانوا يعملون في الخارج، وبدأنا نضع برنامجًا بهدف استطلاع المصريين العائدين وما مجالات عملهم، ونبدأ في إتاحة فرص عمل لهم بمشاركة كل فئات الدولة خلال المرحلة القادمة.

وشدد مدبولي على أنه للحفاظ على الكيانات الاقتصادية كانت هناك مجموعة من المبادرات الكبيرة جدًّا لدعم القطاعات التي نرى أنها تأثرت بصورة كبيرة من فيروس كورونا؛ وعلى رأسها قطاع الصناعة، وأخذت الدولة إجراءات كبيرة لدعم هذا القطاع؛ عبر خفض سعر الغاز الطبيعي وخفض الأسعار، وإعلان أنها ستظل ثابتة خلال الفترة القادمة، وتم توفير أكثر من 3.2 مليار جنيه كرد أعباء التصدير للمصدرين في الفترة من مارس إلى يونيو الماضيين، وتم رفع الحجوزات الإدارية عن جميع الممولين.

واستطرد رئيس الوزراء: والبنوك أتاحت تسهيلات ائتمانية لازمة من أجمل العمليات الاسترادية للسلع الاستراتيجية ومستلزمات الإنتاج؛ لعدم توقف عجلة المصانع، وتم تأجيل أقساط القروض لأصحاب المشروعات الصغيرة، وتأجيل الإقرارات الضريبية لكل المصانع، وتم ترحيل وتخفيض قيمة الأقساط المستحقة للمشروعات متناهية الصغر، والبنك المركزي أطلق مبادرة 100 مليار جنيه؛ لدعم الصناعات المتعثرة والاحتياجات الأخرى.

ونوه مدبولي بأنه خلال أيام سيصدر قانون من البرلمان بموضوع الإعفاء من كل الغرامات والتأخيرات والضرائب التي كانت على الدخل أو القيمة المضافة أو الضرائب العقارية واشتراكات التأمينات الاجتماعية لمَن يبادر بسداد الأصل لهذه الضرائب، من أجل المساهمة مع أصحاب هذه الكيانات.

فيديو قد يعجبك: