"حقوق إنسان النواب" تناقش تدهور الأوضاع الصحية بالمنوفية

04:09 م الأحد 08 ديسمبر 2019
"حقوق إنسان النواب" تناقش تدهور الأوضاع الصحية بالمنوفية

مجلس النواب

كتب- أحمد علي: ​

ناقشت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، شكوى بشأن تدهور الأوضاع الصحية والمعيشية لقاطني إحدى دور الرعاية بمحافظة المنوفية، وقررت اللجنة تشكيل لجنة فرعية وتنظيم زيارة لتفقد الدار.

وتتناول الشكوى وجود 27 من المعاقين ذهنيًا من نزلاء مؤسسة الرعاية الاجتماعية بمنوف بمحافظة المنوفية، لا يحملون شهادات ميلاد أو بطاقات رقم قومي ويعانون ظروف مرضية حرجة ويحتاجون إلى إجراء جراحات عاجلة.

واستعرض أحمد فريد مقدم الشكوى، المشاكل التي تواجه مؤسسة الرعاية الاجتماعية بمنوف، لافتًا إلى أن المؤسسة تستضيف 67 نزيلًا منهم 27 حالة بدون أوراق ثبوتية.

وتضمنت الشكوى اتهام وزارة التموين، برفض صرف خبز للنزلاء أو عمل بطاقات تمونية لهم، مشيرًا إلى أن ميزانية الدار 208 ألف منها الإيجار والكهرباء والمياه والعلاج والأكل والملبس.

وأوضح نصيف حفناوي ممثل مديرية الشئون الصحية في المنوفية، عدم إطلاع المديرية على الوضع الصحي للمقيمين في الدار في وقت مبكر، وقال، :"الأسبوع الماضي تم إرسال لجنة من مديرية الصحة ورفض القائمون على الدار السماح لهم بالدخول وفحص المقيمين، وأعدنا إرسال اللجنة مرة أخرى الخميس الماضي واتخذنا إجراءات تجاه بعض الحالات"، مشيرًا إلى إصدار قرار بالعلاج على نفقة الدولة لإجراء جراحة استئصال رحم من أحدى السيدات.

من جهته قال اللواء حسام فوزي، وكيل الإدارة العامة لقطاع مصلحة الأحوال المدنية: "هناك إجراءات رسمية يجب أن تنفذ قبل دخول أي حالة للدار وبناء على الإخطار يتم تحرير محضر"، موضحا أنه إذا كان الشخص فاقد الأهلية يصدر قرار من النيابة بتشكيل لجنة لاستخراج شهادة ميلاد جديدة باسم كامل وبرقم قومي جديد.

إعلان

إعلان