إعلان

الملا: وصلنا الغاز لـ14 مليون شقة ووفرنا دعم 253 مليون أسطوانة بوتاجاز

11:29 ص الأحد 23 أبريل 2023

طارق الملا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن عدد الوحدات السكنية المستفيدة بالغاز الطبيعي في جميع محافظات مصر ارتفع إلى أكثر من 14 مليون وحدة سكنية، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الأحد.

وأضاف الوزير أن قطاع البترول قام بتوصيل الغاز الطبيعي إلى أكثر من 8 ملايين وحدة سكنية خلال السنوات التسع الأخيرة بما يفوق عدد الوحدات التي تم توصيلها في 34 عاماً والتى لم تزد على 6 ملايين وحدة سكنية.

وبلغ إجمالي الوفر في استهلاك البوتاجاز نتيجة وجود أكثر من 14 مليون وحدة سكنية تستفيد بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية نحو 253 مليون أسطوانة والدعم الموجه لها في الموازنة العامة للدولة، بحسب الوزير.

وذكر الملا أن من أهم عوامل ارتفاع معدلات التوصيل مبادرة وزارة البترول التي بدأت عام 2018 بتوجيهات رئاسية لتقسيط مساهمة العملاء في تكلفة التوصيل بشكل ميسر على 7 سنوات بدون مقدم أو فوائد بالنسبة للمناطق الجديدة التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة بنظام المشروع.

وأكد أن الوصول لهذا العدد يعكس حجم الطفرة التي شهدها هذا النشاط والاهتمام الكبير الذي أولته الدولة خلال السنوات التسع الأخيرة منذ عام 2014 لزيادة عدد الأسر المستفيدة من هذه الخدمة الحضارية وإحلالها محل أسطوانات البوتاجاز بما ينعكس على تخفيف الأعباء عن المواطنين وعن كاهل الموازنة العامة للدولة.

جاء ذلك في إطار المتابعة الدورية لمستجدات تنفيذ المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل ومشروعات توصيل الغاز ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وفقا للبيان.

وبدأت نحو 102 منطقة على مستوى الجمهورية في الاستفادة بالغاز الطبيعي لأول مرة خلال الشهور الماضية من العام المالي 2022-2023 على الرغم من التحديات الناجمة عن الأزمة العالمية الحالية، وذلك بعد انتهاء قطاع البترول من أعمال توصيل الشبكات وإطلاق الغاز الطبيعى بمنازل تلك المناطق، بحسب الوزارة.

وتشهد مشروعات توصيل الغاز الطبيعي لقرى الريف المصري ضمن مبادرة حياة كريمة تنفيذ خطوط وشبكات الغاز لنحو 926 قرية حتى الآن ، حيث يجري إقامة شبكات الغاز الداخلية والخارجية لنحو 723 قرية منها 234 قرية تم تدفيع الغاز الطبيعى إليها، علاوة على 203 قرية يجري تنفيذ الخطوط الرئيسية المغذية لها.

وبلغ عدد المخابز البلدية المدعمة على مستوى الجمهورية ضمن المرحلتين الأولى والثانية من مبادرة توصيل الغاز الطبيعي للمخابز البلدية المدعمة وإحلاله محل السولار حوالي 3700 مخبز، بحسب البيان.

فيديو قد يعجبك: