إعلان

البنوك تكثف استثماراتها في الدين الحكومي مع تباطؤ دخول الأجانب

04:29 م الثلاثاء 19 ديسمبر 2017

جنيه مصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

كثفت البنوك استثماراتها في أدوات الدين الحكومي خلال شهر سبتمبر الماضي بشكل ملحوظ مع تراجع إقبال الأجانب على الاستثمار في أذون وسندات الخزانة.

وأظهرت بيانات البنك المركزي، أن استثمارات البنوك في الأوراق المالية الحكومية "التي تشمل أذون وسندات الخزانة" بالعملة المحلية سجلت أكبر زيادة لها في 13 شهرا خلال سبتمبر، وذلك تزامنا مع تسجيل الأجانب أقل زيادة في استثماراتهم بأذون الخزانة خلال 5 أشهر.

وبحسب التقرير الشهري للبنك عن نوفمبر الماضي، والصادر أمس الإثنين، سجلت استثمارات البنوك في الأوراق المالية الحكومية بالعملة المحلية بقيمة 37.8 مليار جنيه خلال سبتمبر الماضي وهي أكبر زيادة منذ أغسطس 2016 والتي كانت 48.9 مليار جنيه.

وجاء ذلك تزامنا مع تسجيل الأجانب أقل زيادة في استثماراتهم بأذون الخزانة في 5 أشهر خلال سبتمبر بقيمة 24.2 مليار جنيه عن أغسطس، لتصل أرصدتهم من الاستثمار في هذه الأذون إلى 309.2 مليار جنيه بنهاية سبتمبر.

ويتفق ذلك مع تقرير لوكالة "بلومبرج" الشهر الماضي، ذهب إلى أن استثمارات الأجانب في مصر قد تكون بدأت في التشبع.

وقالت "بلومبرج" في تقريرها، إنه "بعد نحو عام ومشتريات بقيمة 18 مليار دولار، وجّه بعض المستثمرين كل ما يستطيعون توجيهه (للاستثمار) في مصر".

ووصلت استثمارات الأجانب في مصر إلى نحو 19 مليار دولار في الفترة منذ تعويم الجنيه في نوفمبر 2016، وحتى 6 ديسمبر الجاري، بحسب تصريحات لعمرو الجارحي وزير المالية، لوكالة رويترز، الأسبوع الماضي.

وأشارت ريهام الدسوقي كبيرة محللي الاقتصاد ببنك الاستثمار أرقام كابيتال، في تقرير سابق لمصراوي، إلى أن وتيرة استثمارات الأجانب في الأذون كانت شهدت تباطؤا خلال الفترة الأخيرة، بعدما اقتربت من مرحلة "التشبع".

وبحسب تقرير البنك المركزي، وصل رصيد استثمارات البنوك في الأوراق المالية الحكومية بالعملة المحلية إلى 1053.7 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي.

كما ارتفع إجمالي استثمارات البنوك في الأوراق المالية الحكومية - بالجنيه أو بالعملات الأجنبية - بنهاية سبتمبر الماضي إلى 1450.1 مليار جنيه بزيادة 37.4 مليار جنيه عن نهاية أغسطس.

ووصلت استثمارات البنوك في إجمالي الأوراق المالية - الحكومية والعامة والخاصة - إلى 1543.4 مليار جنيه بنهاية سبتمبر بزيادة 38.1 مليار جنيه عن نهاية أغسطس.

وارتفعت استثمارات البنوك في إجمالي الأوراق المالية بالعملة المحلية إلى 1107.6 مليار جنيه بنهاية سبتمبر مقابل 1068.9 مليار جنيه بنهاية أغسطس بزيادة 38.7 مليار جنيه.

بينما انخفضت استثمارات البنوك في الأوراق المالية بالعملات الأجنبية إلى 435.8 مليار جنيه بنهاية سبتمبر مقابل 436.4 مليار جنيه بنهاية أغسطس، بتراجع 580 مليون جنيه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان