إعلان

بعد سيليكون فالي.. "First Republic" يقود انهيارات أسهم البنوك ببورصة أمريكا

07:00 م الإثنين 13 مارس 2023

بنك First Republic

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قاد بنك "First Republic" انخفاضًا في أسهم البنوك بالبورصة الأمريكية اليوم الاثنين والذي جاء حتى بعد الإجراءات غير العادية للمنظمين مساء الأحد لدعم جميع المودعين في بنك سيليكون فالي المنهار وبنك Signature وتقديم تمويل إضافي للمؤسسات المتعثرة الأخرى، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وخسرت أسهم First Republic في سان فرانسيسكو 64% اليوم الاثنين بعد أن تراجعت بنسبة 33% الأسبوع الماضي. وانخفض سهم PacWest Bancorp بنسبة 32%، وخسر Western Alliance Bancorp أكثر من 50% حيث انخفضت أسهم البنوك الإقليمية بشكل حاد، وفقا للشبكة.

وتراجع سهم Zions Bancorporation بنسبة 19٪ بينما انخفض سهم KeyCorp بنسبة 23٪. كما تعرضت الشركات المالية الأخرى للضغط ، حيث تراجع بنك أوف أمريكا بنسبة 3٪، بينما تراجع تشارلز شواب بنسبة 9٪، بحسب سي إن بي سي.

وجاءت الانخفاضات على الرغم من أنباء أمس الأحد بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد أنشأ برنامج تمويل مصرفي جديد من شأنه تقديم قروض لمدة تصل إلى عام للبنوك مقابل ضمانات عالية الجودة مثل السندات. كما قام البنك المركزي بتيسير الشروط في نافذة الخصم الخاصة به.

وقال بنك First Republic أمس الأحد إنها تلقت سيولة إضافية من الاحتياطي الفيدرالي وجيه بي مورجان تشيس، مضيفا أن هذه الخطوة ترفع السيولة غير المستخدمة إلى 70 مليار دولار، قبل أي تمويل يمكن أن يحصل عليه من تسهيل الاحتياطي الفيدرالي الجديد.

وقال المؤسس جيم هيربرت والرئيس التنفيذي مايك روفلر في بيان: "مراكز رأس المال والسيولة في فيرست ريبابليك قوية للغاية ، ولا يزال رأس مالها أعلى بكثير من الحد التنظيمي للبنوك ذات رأس المال الجيد".

كما أخبر هربرت جيم قناة سي إن بي سي اليوم الاثنين أن البنك كان يعمل كالمعتاد ولا يرى أن العديد من المودعين يغادرون.

وقال التحالف الغربي في بيان إنه يرى تدفقات خارجة "معتدلة".

وانهار بنك سيليكون فالي الأمريكي خلال الأيام الماضية بعد تصاعد القلق بين المؤسسين والمستثمرين في رأس المال الاستثماري في وقت سابق من الأسبوع الماضي بعد أن فاجأ بنك سيليكون فالي السوق بإعلانه في وقت متأخر من يوم الأربعاء الماضي أنه بحاجة إلى جمع 2.25 مليار دولار من الأسهم.

وقال البنك الأمريكي في وقت سابق من الأسبوع الماضي، إنه اضطر إلى بيع جميع سنداته المتاحة للبيع بخسارة 1.8 مليار دولار مع سحب عملائه المبتدئين الودائع، وهو ما دفع بعض المودعين إلى التكالب على سحب ودائعهم يوم الخميس الماضي مما أدى إلى انهيار عمليات البنك وهبوط حاد في أسعار الأسهم وصل إلى 60%، وإعلان السلطات الأمريكية إغلاق البنك في اليوم التالي.

وفي تحركات سريعة لحل الأزمة في أمريكا وخارجها خلال الساعات الأخيرة، أعلنت السلطات الأمريكية عددا من الخطوات لضمان أموال المودعين سواء في بنك سيليكون فالي المنهار أو في البنوك الأخرى تحسبا لأي ظروف قد تؤدي إلى تكرار أزمة انهيار هذا البنك.

وذكرت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع أن جميع المودعين المؤمن عليهم سيتمكنون من الوصول الكامل إلى ودائعهم المؤمنة في موعد أقصاه اليوم الاثنين 13 مارس 2023.

كما ستدفع مؤسسة التأمين على الودائع للمودعين غير المؤمن عليهم عائدا مقدما في غضون هذا الأسبوع، وسيحصل المودعون غير المؤمن عليهم على شهادة حراسة للمبلغ المتبقي من أموالهم غير المؤمن عليها، وفقا لبيانها.

وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي أمس الأحد أنه سيوفر تمويلًا إضافيًا لمؤسسات الإيداع المؤهلة للمساعدة في ضمان أن البنوك لديها القدرة على تلبية احتياجات جميع المودعين، موضحا أن هذا الإجراء سيعزز قدرة النظام المصرفي على حماية الودائع وضمان التوفير المستمر للأموال والائتمان للاقتصاد.

كما أعلنت مجموعة بنك HSBC القابضة أن فرعها في المملكة المتحدة، "بنك HSBC UK" استحوذ على فرع بنك سيليكون فالي الأمريكية في بريطانيا (SVB UK) مقابل 1 جنيه إسترليني، بحسب بيان للمجموعة على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين.

فيديو قد يعجبك: