إعلان

5 مليارات جنيه زيادة في أصول صندوق البنك الأهلي للسيولة النقدية في شهرين

03:20 م السبت 27 فبراير 2021

محمود نجلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

قال محمود نجلة، المدير التنفيذي لأسواق الدخل والنقد الثابت في شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، إن إجمالي الأصول في صندوق البنك الأهلي النقدي للسيولة النقدية المعروف باسم الصندوق (الرابع) حققت زيادة تقترب من 5 مليارات جنيه خلال أول شهرين من 2021 لتقفز من 19 مليار جنيه في ديسمبر 2020 إلى قرب 24 مليار جنيه في شهري يناير وفبراير مدفوعا بزيادة شهية العملاء للاتجاه للاستثمار في الصندوق.

وتعد شركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية الذي تم تأسيسها قبل 27 عاما في 1994 الذراع الاستثماري للبنك الأهلي المصري، وتقوم رؤيتها على تعزيز دورها الريادي محليًا وإقليميًا من خلال تحقيق أداء متميز وتعظيم حجم الأصول المدارة.

وأضاف نجلة لمصراوي أن صندوق البنك الأهلي للسيولة النقدية يستحوذ على حصة السوقية بنسبة 29% من إجمالي حجم أصول الصناديق النقدية المماثلة له في السوق المصري حتى شهر ديسمبر الماضي وفقا لتقارير الصادرة من الجمعية المصرية لصناديق الاستثمار.

وتعد صناديق السيولة النقدية أحد الأدوات الادخارية التي تطرحها أغلب البنوك أمام العملاء سواء للأفراد (العاديين) أو أصحاب الشركات (الجهات الاعتبارية) من خلال شراء عدد من الوثائق كما يطلق عليها، وتتيح هذه الوثائق للعملاء الحصول على عائد آمن وجاذب بمقاييس العائد المطبق على باقي الأوعية في الوقت الراهن.

وتدير شركة الأهلي للاستثمارات المالية أكبر صندوق للسيولة النقدية الذي يستحوذ منذ نشاءته قبل 14 عاما على الحصة الأكبر من إجمالي استثمارات الصناديق المماثلة له في السوق المصري، بحسب نجلة.

وقال إن الصندوق ذو عائد يومي تراكمي وتوزيع دوري، ومتاح أمام الأفراد والشركات باختلاف أنشطتها ومجالاتها، ولكن تستحوذ الشركات بصفة عامة على النسبة العظمى في استثمارات صناديق السيولة النقدية.

وبحسب نجلة فإن الاكتتاب أمام العملاء متاح يوميًا نظرا لمرونة خروج ودخول عملاء جدد، مع الالتزام بالتعليمات المقررة من المركزي في الحد الأقصى لاستثمارات الصندوق التي تتمثل حاليا في ألا يزيد حجم الصناديق النقدية عن 2.5% من إجمالي ودائع كل بنك بالعملة المحلية، ألا يزيد عن رأسمال البنك أيهما أقل، ولذلك تصل الصناديق دائما لحدودها القصوى.

وأشار المدير التنفيذي لأسواق النقد والدخل الثابت بشركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية أن الصندوق النقدي يعد ذو عائد يومي تراكمي أي تزيد سعر الوثيقة يوميا مع السماح بصرف كوبون دوري كل ثلاثة شهور، بما يساهم في تغطية احتياجات العملاء، بل يعتزموا صرف الكوبون بدورية شهرية للعملاء من الشركات والأفراد في الربع المالي القادم بداية ويأتي ذلك تلبية لمطالب عملائنا في حصولهم على عائد شهري يمكنهم على سداد جزء من نفاقاتهم التي تحتاجها بعض الشركات.

وأوضح نجلة أن صناديق السيولة النقدية تعد أحد أهم صناديق الاستثمار المطروحة في البنك الأهلي، وتشهد إقبالًا كبيرًا خلال الفترة الحالية من الأفراد أو الشركات، وذلك نتيجة عائدها المرتفع، دون وجود حد أدنى للمخاطرة لأنها استثمار آمن.

وأكد أن صناديق السيولة النقدية تقوم بتوظيف أموالها في أوعية ادخارية أمنة تتمثل في أذون وسندات الخزانة، والودائع، ولذلك تحقق ربحية مرتفعة بطريقة يومية على مدخرات العملاء بخلاف الصناديق الأخرى.

وبحسب نجلة وصلت صناديق السيولة النقدية إلى حدودها القصوى بسبب الإقبال الكثيف بين العملاء على استثمار أموالهم فيها حيث دخول وخروج العملاء من الصندوق يتم بمرونة كبيرة وبشكل يومي ولا يوجد أي قيود حيث يستطيع أي حامل وثائق من ثاني يوم شرائه بيع وثائقه للبنك مع حصوله على مكسبه نتيجة احتساب العائد يوميا.

فيديو قد يعجبك: