إعلان

3 أنواع للادخار في البنوك متاحة للعملاء بفائدة منتظمة خلال 2022

07:00 م الأربعاء 29 ديسمبر 2021

تعاملات داخل أحد البنوك العامة (1)

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

تتيح البنوك أنواعًا متعددة أمام العملاء لاستثمار أموالهم حسب احتياجات كل عميل وبما يتماشى مع متطلباتهم بعائد دوري ثابت.

وتتنوع أوجه الاستثمار أمام العملاء من الأفراد بين شهادات ادخار وودائع قصيرة الأجل وصناديق استثمار بما يوفر أوعية مختلفة تتيح فرص متنوعة.

وإذا كنت تريد استثمار أموالك في شهادات الادخار خلال العام الجديد فإن البنوك تواصل تقديم نفس العائد المقدم على أوعيتهم حتى العام القادم نتيجة إبقاء البنك المركزي على معدل العائد دون تغيير في آخر اجتماع له، وبما يتماشى مع معدلات التضخم في مصر.

ويعرض مصراوي الأنواع المختلفة من أوعية الادخار لتحفيز العملاء على استثمار مدخراتهم في الجهاز المصرفي دون المخاطرة باستثمارها في مجالات أخرى.

شهادات الادخار

تأتي الشهادات في مقدمة أوعية الادخار في اختيارات العملاء لاستثمار أموالهم باعتبارها صاحبة أعلى عائد مقدم عليها على مستوى باقي أوعية الادخار، وكذلك لانتظام دورية صرف العائد بشكل ثابت علي مدار آجال كل نوع من الشهادات.

وتتنوع الشهادات سواء في آجالها من عام أو 3 سنوات أو خمس سنوات أو 10 سنوات، أو دورية صرف العائد بين شهري وربع سنوي ونصف سنوي وسنوي.

وتصرف الشهادة 3 سنوات أعلى عائد مقدم على كافة أنواع الشهادات الأخرى وكذلك مرونة صرف العائد وهو ما يجعلها تستحوذ على أكثر مدخرات العملاء في البنوك بشرط عدم كسرها إلا بعد مرور 6 شهور على ربطها.

وتتراوح أسعار الفائدة حاليا على الشهادات بين 11% سنويا بدورية شهرية في عدد من البنوك ومن أهمهم البنك الأهلي المصري، ومصر، والأهلي الكويتي، والاستثمار العربي، والعقاري، وكذلك تتيح دورية صرف ربع سنوي بين بفائدة 11.25% ولكن عدد قليل من يتيح هذه الشهادة وهم بنك وبنكا أو اثنين آخرين.

الودائع قصيرة الآجل

تذهب اختيارات بعض العملاء لاستثمار أموالهم في الودائع رغم انخفاض العائد المقدم عليها مقارنة بالشهادات، وذلك لمرونة كسرها واسترداد أمواله من ثاني يوم شرائها دون الحاجة لانتظار نهاية آجالها وهو ما يناسب رجال الأعمال أكثر من الأفراد العاديين.

وتتنوع آجال الودائع بين وديعة يومية وأسبوع وأسبوعين، وشهر وشهرين و3 شهور وحتى سنة بما يناسب احتياجات عملاء مختلفة في الحصول على عائد في فترة قصيرة.

وتتباين دورية صرف العائد من بنك إلى آخر حسب آجال ربطها وتتراوح بين 1% سنويا إلى 6% سنويا بصفة عامة يبدأ شرائها من ألف جنيه.

ولكن بعض البنوك لجأت إلى صرف عائد 9% مثل بنك القاهرة بشرط إيداع مبالغ لا تقل عن 50 ألف جنيه بحد أدنى أو بفائدة 8% مثل بنك الكويت الوطني بشرط لا يقل ربطها عن 100 ألف جنيه مضاعفاته.

الصناديق النقدية

يجذب هذا النوع من الاستثمار بعض العملاء الذين يميلون للحصول على عائد دوري مع زيادة قيمة مدخراتهم، تحت اسم "وثائق الاستثمار".

وتتيح البنوك بيعها للعملاء حسب سعر الوثيقة يقترب من ألف جنيه أو أكثر قليلا ويحدد سعر العائد على الوثيقة بشكل يومي تدور حول 7% أو 9% سنويا.

وتتميز هذه الوثائق بإمكانية بيع الوثيقة من ثاني يوم من شرائها ولكن يخضع سعرها للعرض والطلب أي إذا بلغت قيمتها ألف جنيه فقد يحقق العميل مكسب وبيعها بأكثر من قيمتها أو أقل حسب إقبال العملاء والأسعار السائدة.

وتلزم البنوك العملاء للاستفادة من استثمار أمواله في أوعية الادخار فتح حساب مصرفي كخطوة أولى للعملاء الجدد بهدف إيداع العائد المقدم على أوعيته بشكل منتظم وتعامله على حسابة بالصرف والإيداع من خلال ماكينات الصراف الآلي، وكذلك سهولة الاشتراك في خدمة الإنترنت والموبايل البنكي.

فيديو قد يعجبك: