إعلان

هل أُعتبر عاقاً لوالديّ في هذه الحالة؟.. "البحوث الإسلامية" يجيب

08:18 م الإثنين 15 أكتوبر 2018

هل أُعتبر عاقاً لوالديّ في هذه الحالة؟.. "البحوث ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قادوس:

ورد سؤال إلى مجمع البحوث الإسلامية يقول: "أخي أساء إليَّ كثيرا وظلمني وأخذ حقي وأبي وأمي يطلبان مني أن أعفو عنه، فهل أعتبر عاقا إن لم أعفُ عنه؟" أجابت عنه لجنة الفتوى بالمجمع قائلة:

اعلم أيها السائل أن الأصل أنه يحرم هجران المسلم عموما - الأرحام وغيرهم- فوق ثلاث إلا لوجه شرعي قال تعالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ) الحجرات الآية 10. وهجر المسلم للمسلم إما أن يكون لأجل معصية ارتكبها ذلك المهجور، وإما أن يكون الهجر لأجل أمر من أمور الدنيا.

وأضافت لجنة الفتوى بالمجمع عبر الصفحة الرسمية على الفيسبوك: أنه إذا كان هجر المسلم للمسلم لحق الله تعالى لارتكابه معصية من المعاصي فهو جائز ومشروع ثلاث ليال وأكثر حتى يرجع المهجور عن المعصية ويتوب إلى الله سبحانه وتعالى.

فقد أذن النبي - صلى الله عليه وسلم- في هجران الثلاثة الذين خلفوا خمسين ليلة حتى صحّت توبتهم عند الله.

ـ وأما إذا كان الهجر لأجل أمر من أمور الدنيا فلا يجوز أكثر من ثلاث كما جاء في الصحيحين عن النبي ﷺ أنه قال: (لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث) فلم يرخص في هذا أكثر من ثلاث

وخلاصة الأمر: أنه إذا حصل خلاف أو تشاحن أو غضب بين مسلمين فلا يجوز هجر أحدهما للآخر أكثر من ثلاث ليال وجعلت الثلاث حداً لانتهاء الغضب وسكونه لأن الآدمي مجبول على الغضب فسمح بذلك القدر ليرجع إلى رشده بعد زوال غضبه.

ونقول لك أيها السائل: إذا كان هذا في حق أي مسلم فهو في حق الأخ أولى. وصلة الأرحام من أعظم الواجبات، لقوله سبحانه: وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَام َ {النساء:1} ، أي واتقوا الأرحام أن تقطعوها، وقطعها من الإفساد في الأرض، لقوله تعالى: فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأرْضِ وتقطعوا أرحامكم* أولَئكَ الَّذِينَ لَعنهم الله فأصمهمْ وأعمى أبصارَهُم ْ {محمد:22-23} ، وليس الواصل الذي يصل من وصله، ويحسن إلى من أحسن إليه فحسب، فهذا مكافأة وإنما الواصل الذي يصل من قطعه، ويحسن إلى من أساء إليه، روى البخاري وغيره: أن النبي ﷺ قال: ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها.

كما نقول للسائل: إن أباك وأمك قد أمراك بصلة الرحم، وهذا أمر بالعروف، فيجب عليك طاعتهما، وتأثم وتكون عاقا بعصيانهما، كما نقول: إن ما لا يدرك كله لا يترك كله، فإذا لم يَصْفُ قبلك لأخيك فلا يصله منك أذى، ولا يتعدى هذا البغض إلى أولاده.

فيديو قد يعجبك: