إعلان

"تظهر قبل أسبوع".. علامات تحذيرية تشير إلى إصابتك بقاتل صامت

01:04 م السبت 11 فبراير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-شيماء مرسي

يعتقد معظمنا إننا على دراية بعلامات للسكتة الدماغية، ولكن تشير الأبحاث إلى إن الأعراض التحذيرية قد تظهر لمدة تصل إلى أسبوع قبل حدوثها فعليًا.

والسكتة الدماغية هي نوبة دماغية تهدد الحياة، وتحدث عندما ينقطع إمداد الدم عن جزء من الدماغ، واكتشف بحث سابق نُشر في The Lancet يمكن الوقاية منها بنسبة تصل إلى 90٪، إذن ما هي بعض علامات التحذير التي يجب البحث عنها؟ هذا ما نوضحه وفقا لصحيفة "ذا صن البريطانية".

1. السكتة الدماغية الصغيرة أو TIA:

تحدث السكتة الدماغية الصغيرة أو النوبة الإقفارية العابرة (TIA) عند انسداد أحد الأوعية الدموية مؤقتًا، ويمكن إن تختفي الأعراض في غضون دقائق مع عودة تدفق الدم وقد لا يكون هناك الكثير من الضرر الدائم لخلايا الدماغ.

وتشمل الأعراض عادة التنميل والوخز في جانب واحد من الجسم، ومع ذلك، تكون النوبة الإقفارية العابرة علامة على اقتراب حدوث سكتة دماغية أكثر خطورة، لذلك من المهم التعامل معها بجدية وطلب المساعدة، حتى لو اختفت الأعراض من تلقاء نفسها.

2. الهذيان المفاجئ:

أبلغ بعض الأشخاص عن هذيان مفاجئ قبل أسابيع من إصابتهم بسكتة دماغية، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب.

وغالبًا ما يؤدي الهذيان المفاجئ أو الارتباك إلى عدم قدرة المصابين على التفكير أو التحدث بوضوح، لذا إذا كنت تعتقد إن شخصا ما يعاني من هذا المرض، يجب سؤاله عن اسمه وعمره وتاريخ اليوم، وإذا كان غير متأكد أو لا يستطيع الرد عليك، فربما يحتاج إلى مساعدة طبية.

ما أعراض السكتة الدماغية أثناء حدوثها؟

F = تدلى الوجه: إذا سقط جانب واحد من وجه الشخص أو خدره، فاطلب منه أن يبتسم، إذا كان غير متساو فعليك طلب المساعدة من الطبيب.

أ = ضعف الذراع: إذا كانت إحدى الذراعين ضعيفة أو مخدرة فعليك إن تطلب من الشخص رفع كلتا ذراعيه، وإذا انزلقت إحدى الذراعين إلى أسفل، فيجب استشارة الطبيب فورا.

S = صعوبة الكلام: إذا كان حديث الشخص مشوشًا، فقد يكون هذا علامة على وجود سكتة دماغية.

الأسباب:

تحدث السكتة الدماغية الإقفارية، وهي الشكل الأكثر شيوعًا للحالة، عندما تمنع الجلطة الدموية تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، ويتم هذا عادةً بسبب تضيق الشرايين بمرور الوقت.

وفي حين إن الشرايين تضيق بشكل طبيعي مع تقدم العمر، إلا إن هناك عوامل أخرى بعضها يمكن الوقاية منه تسرع العملية وتشمل:

التدخين.

السمنة.

شرب الكثير من الكحول.

ضغط دم مرتفع.

ارتفاع مستويات الكوليسترول.

الإصابة بمرض السكري.

كما تحدث السكتة الدماغية النزفية الأقل شيوعًا بسبب النزيف في الدماغ أو حوله، والذي ينتج عادةً عن ارتفاع ضغط الدم، ولكن في كثير من الأحيان يجب منع أو التوقف عن العوامل التي تسهم في ارتفاع ضغط الدم مثل:

زيادة الوزن أو السمنة

شرب الكثير من الكحول

التدخين

عدم ممارسة الرياضة

الإجهاد، والذي يسبب ارتفاعًا مؤقتًا في ضغط الدم

اقرأ أيضًا:

لمحبي الشاي باللبن.. 6 أضرار يسببها الإفراط في تناوله على الريق

إذا شعرت بهذه الأعراض فأنت مصاب بالزائدة الدودية

امرأة تشارك علامة أدت إلى إصابتها بسرطان الأمعاء.. ما قصتها؟

مكون معين موجودة في الخبز والحساء يخفض الكوليسترول الضار

نوع سرطان منتشر.. إليك كيفية اكتشافه مبكرا وعلاجه في الوقت المناسب

فيديو قد يعجبك: