إعلان

لماذا تنتابنا نوبة ضحك أثناء وجودنا في العزاء؟

06:16 م الثلاثاء 05 يوليه 2022

أسباب الضحك في العزاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

"حضرتك جاي تعزي ولا تهزر؟"، ربما تعرضت أو صادفك أحد معارفك يحكي لك موقفا محرجا تعرض لها يحاكي مشهد للفنان يحيى الفخراني حين انتابته نوبة ضحك أثناء تأدية واجب عزاء في فيلم "الكيف"، فما سبب ذلك، ولماذا نضحك خلال اللحظات الجادة أحيانا؟

إليك أسباب نوبات الضحك أثناء العزاء، وبعض الطرق التي تساعدك في التغلب على هذه العادة في بضع ثوان، وفقاً لما ورد في موقع "برايد سايت".

لا يمكن اعتبار "الضحك العصبي" ضحكاً على الإطلاق، ولكنه يحدث أحياناً خلال مناسبة حزن أو لحظة خطر، فنجد أنفسنا غارقين في الارتباك والإحراج.

إذا ضحكت في العزاء، فهذا لا يعني أنك شخص سيئ، في الواقع، إن هذا ليس ضحكًا حقيقيًا، لأنه مجرد نتيجة لآلية دفاع الجسم لتقليل القلق والارتباك والتوتر وعدم الراحة التي تعاني منها في تلك اللحظة.

بطريقة ما، الضحك يأخذ انتباهنا بعيدًا عن الصدمة والألم من خلال إطلاق ردود أفعال إيجابية، كما أنه يساعدنا في محاربة كل المشاعر التي نمر بها والتي يمكن أن تجعلنا ضعفاء.

طرق بسيطة للتغلب على هذه العادة في بضع ثوان:

1. لعق أو عض الشفتين:

حاول التفكير في سلوكيات يمكنها تعويض الضحك، مثل: لعق الشفتين، والإيماء بالرأس، واستنشاق الهواء بعمق ثم الزفير، ويمكنك أيضاً أن تجرب عض شفتيك أو الجزء الداخلي من خدك، أو الضغط على ذراعك.

2. النقر على القلم:

لا يحدث الضحك العصبي في المناسبات الحزينة فقط، بل يمكن أن يحدث أيضًا خلال المواقف الجادة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعقيد الأمور، وأفضل طريقة يمكنك من خلالها منع ضحكتك هي النقر فوق القلم، حتى تنجرف أفكارك بعيدًا عن الضحك.

3. كتم الضحك:

يمكن أن يكون الضحك علاجاً جيدًا، لكن القيام به أمام الأشخاص الذين يعانون من الحزن ليس مناسبًا، فيمكنك إنقاذ نفسك من الإحراج عن طريق الالتفاف والضحك بعيدًا، محاولًا إخفاء ذلك قدر الإمكان، يمكنك أيضًا أن تبرر نفسك وتذهب إلى دورة المياه أو تتصرف وكأنك نسيت شيئًا في سيارتك.

4. التركيز على لون واحد في الغرفة:

تتمثل إحدى طرق نقل أفكارك بعيدًا عن الضحك في تحويل تركيزك إلى شيء مختلف تمامًا، على سبيل المثال، فكر في لون وابدأ في البحث في جميع أنحاء الغرفة للعثور عليه، وبالتالي ستتوجه مشاعرك إلى شيء آخر وقد تتمكن من ابتلاع ضحكتك.

5. نفخ الهواء من الفم بشفتين مغلقتين:

يمكن أن تساعد تقنيات التنفس في الواقع على منع انفجار الضحك، فقط أغلق شفتيك وأذنيك بأصابعك، ثم قم بإخراج الزفير من فمك، حتى تشعر أن الهواء على وشك الانفجار من شفتيك، وبالتالي تختفي الرغبة عندما تشعر بالضغط على فمك.

كيف نخفف آلام حروق الشمس وكيف نحتمي؟

ماذا تقول وضعيات نومك عنك وعن صحتك؟

10 أطعمة مهمة لصحة الكبد.. احرص علي تناولها

علامات تكشف نقص هرمون التستوستيرون لدى الرجال

أعراضه تشبه الإنفلونزا .. ما هو التسمم الشمسي؟

فيديو قد يعجبك: