إعلان

كورونا.. دراسة تكشف علاقة انخفاض الدافع الجنسي بكوفيد طويل الأمد

04:00 م الخميس 28 يوليه 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- سيد متولي

مع الارتفاع المستمر في عدد الحالات وسط المتغيرات الجديدة لفيروس كورونا، نحاول فهم كوفيد طويل الأمد – حيث تواصل الآثار طويلة المدى لعدوى COVID الانتشار أيضًا.

في وقت سابق، كان من المعروف أن الأعراض الأكثر شيوعًا في الأسابيع والأشهر التي تلت الإصابة بعدوى كوفيد، تشمل في الغالب فقدان الرائحة وضيق التنفس، تم التعرف مؤخرًا على التعب والطفح الجلدي وضباب الدماغ كعلامات لما بعد التعافي من كورونا.

الآن، أكد الباحثون أن كوفيد الطويل يشمل مجموعة "واسعة للغاية" من الأعراض، والتي تم الإبلاغ عنها من قبل المصابين لأكثر من عامين، لقد حددوا أيضًا عدة مجموعات بناءً على عوامل مثل الجنس، والقضايا الصحية، والعرق، وما إلى ذلك، والتي تكون أكثر عرضة للإصابة بـ كوفيد لفترة طويلة، وفقا لموقع timesofindia.

- أقل الأعراض المعروفة

وفقًا لتحليل مراجعة العلماء للسجلات الصحية من 2.4 مليون شخص في جميع أنحاء إنجلترا، فإن انخفاض الدافع الجنسي - والذي يتضمن صعوبات في القذف وتقليل الرغبة الجنسية والهلوسة وتساقط الشعر، هي أيضًا من بين مجموعة أوسع من أعراض كوفيد الطويل.

تتضمن هذه المجموعة المتنوعة من الأعراض أيضًا الآثار الجانبية الأقل شهرة، مثل فقدان الذاكرة وعدم القدرة على أداء الحركات أو الأوامر المألوفة، علما بأنه تم نشر البحث في مجلة Nature Medicine.

- المزيد عن البحث

تم أخذ البيانات بين يناير 2020 وأبريل 2021، وجد فريق الأطباء والباحثين أن ما يقرب من 500 ألف مريض مصاب بعدوى كوفيد مسجلة، لم يتم نقل أي منهم إلى المستشفى، عانوا من 62 عرضًا بعد 12 أسبوعًا أو أكثر من الإصابة، مقارنةً بأولئك الذين لم يعانوا من العدوى.

ووجد الباحثون أيضًا أن الأعراض العامة التي تم تحديدها امتدت إلى أجهزة أعضاء متعددة ويمكن تصنيفها تحت فئة واحدة من ثلاث فئات:

أعراض الجهاز التنفسي مثل السعال وضيق التنفس.

الصحة العقلية والمشاكل المعرفية مثل القلق وضباب الدماغ.

مجموعة واسعة من الأعراض مثل الألم والتعب.

- الفئات الأكثر عرضة لفيروس كورونا الطويل

حدد الباحثون أيضًا المجموعات والسلوكيات الرئيسية التي تعرض الأشخاص لخطر متزايد للإصابة بكوفيد لفترة طويلة، وجدت الدراسة أن النساء والشباب وأولئك الذين ينتمون إلى مجموعة عرقية أو مختلطة أو سوداء أخرى كانوا أكثر عرضة للإصابة بأعراض ما بعد كوفيد، كما أفاد أشخاص من خلفيات فقيرة ومدخنون وأشخاص يعانون من السمنة بأعراض مستمرة.

وأكد الباحثون أن أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية مثل مرض الاضطرابات الهضمية والصداع النصفي والتصلب المتعدد والألم العضلي الليفي والقلق والاكتئاب، كانوا أيضًا أكثر عرضة لخطر الإصابة بأعراض طويلة الأمد بعد الإصابة الأولية بكوفيد.

- البحث عن أسباب كوفيد الطويل

قال أنورادا سوبرامانيان، المؤلف الرئيسي للبحث، إن نتائج الدراسة يمكن أن تساعد في فهم الأسباب المؤدية لكوفيد الطويل، "النساء، على سبيل المثال، أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية، إن رؤية الاحتمالية المتزايدة لإصابة النساء بفيروس كوفيد لفترة طويلة في دراستنا تزيد من اهتمامنا بالتحقيق فيما إذا كانت المناعة الذاتية أو أسباب أخرى قد تفسر زيادة المخاطر لدى النساء ".

يمكن أن تساعد هذه الملاحظات الأطباء على التركيز على حماية الفئات الضعيفة وتحديد عوامل الخطر التي يمكن أن تساهم في معاناتهم من الأعراض لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات.

- كيف يمكن أن تساعد هذه النتائج

هذا البحث دليل على أن أعراض كوفيد الطويل يمكن أن تشمل أيضًا العديد من المشكلات الصحية، كما أن تحديد العلامات الأقل شهرة أمر بالغ الأهمية حتى لا يتجاهل المصابون أعراضهم ويمكن لمقدمي الرعاية الصحية توفير العلاج المطلوب.

يجب على الأشخاص الذين يقعون تحت الفئات الضعيفة المعرضة لخطر أكبر أن يراقبوا أعراضهم وأن يتخذوا الخطوات اللازمة لتحسين مناعتهم.

9 أعراض إذا ظهرت عليك توقف عن تناول اللحوم فوراً واستشير الطبيب

لماذا يجب خلع ملابسك على الفور عند وصولك إلى المنزل؟.. لن تصدق

وأنت لا تدري.. 4 علامات خفية تكشف تعرضك لـ نوبة قلبية

احذر: لا تتناول البطاطس إذا وجدت بها هذا اللون.. إليك ما يحدث للجسم

ماذا يشير إليه جسمك عندما ترغب في تتناول المخللات؟

فيديو قد يعجبك: