إعلان

انتشر بطريقة غريبة.. شلل الأطفال يهدد بريطانيا - ما القصة؟

03:00 م الثلاثاء 28 يونيو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سيد متولي

حذر الدكتور ياسر الشربيني، استشاري المناعة بجامعة نوتنجهام بالمملكة المتحدة، من السيناريو الأسوأ الذي قد يأتي في شكل "المرض X"، قائلًا إن الأمر مرتبط برصد فيروس شلل الأطفال في مياه المجاري بالعاصمة لندن.

وقال الشربيني، في مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية MBC مصر، إن محطة المياه تخدم 4 ملايين شخص، موضحًا أن وكالة الأمن الصحي البريطاني، تجري مسحًا روتينيًا كل شهر وأسبوعين، للفيروسات التي تخرج في المجاري.

وأشار إلى أن الوكالة رصدت تزايدًا لفيروس شلل الأطفال على مدار 4 أشهر في مياه المجاري بالمحطة، بصورة زائدة عن الطبيعي، لافتًا إلى أن تزايد الفيروس أحد أشكال الإنذار للأمن الصحي.

ووفقا لموقع صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإنه من المرجح أن الفيروس قد ظهر في بريطانيا من قبل شخص حصل على التطعيم خارج البلاد بلقاح الفم الذي يحتوي على نسخة حية من الفيروس، بالتالي قد يكون الفيروس انتقل ضمن عائلة واحدة في بادئ الأمر.

- لماذا يعد ظهوره خطيرا؟

مرض شلل الأطفال كان شائعاً في المملكة المتحدة في خمسينيات القرن الماضي، لكن تم القضاء عليه بحلول عام 2003، لكن ظهوره حاليا يثير قلق الأطباء من جديد.

- ما هو شلل الأطفال؟

مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي وهو كفيل بإحداث شلل تام في غضون ساعات.

- كيف ينتقل شلل الأطفال؟

عن طريق الانتشار من شخص لآخر بصورة رئيسية من خلال البراز، وبصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة مثل المياه الملوثة أو الطعام ويتكاثر في الأمعاء بحسب منظمة الصحة العالمية.

- أعراض شلل الأطفال

الحمى

التعب

الصداع

التقيؤ

تصلب الرقبة

الشعور بألم في الأطراف

وتؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال ويصيب الساقين عاد

- هل يسبب شلل الأطفال الوفاة؟

يواجه ما يتراوح بين 5 و10 في المائة من المصابين بالشلل خطر الوفاة بسبب توقف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.

- التطعيم ضد شلل الأطفال

يحصل الأطفال في بريطانيا، بشكل اعتيادي، على تطعيم ضد فيروس شلل الأطفال، وهذا الأمر يقلل من احتمال انتقال المرض بين الأفراد.

- دور اللقاحات

تعتمد بعض اللقاحات على حقن الجسم بنسخ ميتة، أو ضعيفة للغاية، من الفيروسات حتى يتعرف عليها الجهاز المناعي، ويصبح قادرا على تحييدها، في حال حدوث إصابة فعلية بالعدوى.

على الجلد.. علامتان تنذران بارتفاع نسبة السكر في الدم

ماذا يحدث لجسمك عند الاستحمام بدون صابون؟

4 مكونات "ضارة" في سائل الاستحمام والصابون يجب الانتباه إليها

منها الملح والكافيين.. ابتعد عن هذه الأطعمة حتى لا تصاب بهشاشة العظام

فيديو قد يعجبك: