إعلان

بعد ارتفاع أسعاره عالميًا.. أفضل بدائل تغنيك عن الزيت

04:29 م الثلاثاء 24 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- أسماء مرسي

بعد أن كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عن أسباب ارتفاع أسعار زيت الطعام على مستوى العالم، في تصريحات له عبر برنامج "الحكاية "مع الإعلامي عمرو أديب المذاع عبر قناة "إم بي سي مصر"، أمس يوم الإثنين، يبحث البعض عن البدائل الصحية والرخيصة لزيت الطهي.

في إطار ذلك، نستعرض لكم أبرز البدائل لزيت طهي الطعام، وفقاً لما ذكر موقع "healthline" المعني بالصحة.

- زيت الزيتون:

يعتبر زيت الزيتون من أصح الزيوت التي يمكنك شراؤها، إنه مصنوع من ثمرة شجرة الزيتون، يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة صحية، ما يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وتنظيم نسبة السكر في الدم.

نظرًا لأن درجة احتراق زيت الزيتون منخفضة، فلا يجب استخدامه للوصفات التي تتطلب حرارة عالية، إضافة إلى ذلك، إنه ليس خيارًا جيدًا للمخبوزات نظرًا لنكهته القوية.

- زيت جوز الهند:

يتم استخراج زيت جوز الهند من لحم جوز الهند، على الرغم من احتوائه على دهون مشبعة، إلا أن الدهون أكثر حيادية من تلك الموجودة في الأطعمة الأخرى، كما يحتوي على حمض اللوريك، وهو دهون مشبعة قد ترفع مستويات الكوليسترول الجيد.

نظرًا لأنه صلب في درجة حرارة الغرفة، ستحتاج إلى إذابة الزيت إذا كانت الوصفة تتطلب زيتًا سائلًا، ويتحمل درجات الحرارة العالية جيدًا، لذا فهو خيار جيد للطهي على درجة حرارة عالية.

ضع في اعتبارك أن زيت جوز الهند له نكهة غنية تشبه الفانيليا، إنه بديل لذيذ في المخبوزات، ولكنه قد لا يكون مناسبًا لجميع الوصفات.

- زيت بذور الكتان:

يتم استخراج زيت بذور الكتان من بذور نبات الكتان، إنه مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان، وأفادت دراسة أجريت على الحيوانات عام 2015 أن له تأثيرات ملين ما يساعد في تخفيف الإمساك وخفض الكوليسترول وتقليل أمراض القلب.

زيت بذور الكتان غير مستقر للحرارة، لذا لا يفضل استخدامه كبديل للزيوت النباتية في الوصفات التي تتطلب الطهي على الحرارة، يمكنك استخدامه في المرق وصلصات السلطة، إضافة إلى ذلك، يتم رشه بشكل رائع فوق الخضروات المشوية.

- زيت الأفوكادو:

يأتي زيت الأفوكادو من لب الأفوكادو المضغوط، يتكون في الغالب من حمض الأوليك، وهو دهون صحية أحادية غير مشبعة، كما أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة للمساعدة في محاربة الجذور الحرة في الجسم.

وأفادت دراسة أجريت عام 2005 أن زيت الأفوكادو يساعد في خفض ضغط الدم، ويعزز امتصاص الكاروتين في السلطات والصلصة، وترتبط الكاروتينات مثل بيتا كاروتين واللوتين بصحة العين وقد تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

إنه جيد لـ: (الصلصات، السوتيه، القلي السريع، الخبز).

- زيت الفول السوداني وزيت بذور العنب:

يمكن استخدامهما كبدائل صحية، نظراً لأن كلاهما يحتويان على نقطة دخان عالية وهما جيدان من أجل: (الشواء، القلي السريع، الصلصة).

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان