إعلان

فوائد لا تعرفها عن مواد النبات الثانوية

02:00 ص الجمعة 13 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

د ب أ–

قال المركز الاتحادي للتغذية إن مواد النبات الثانوية تتمتع بفوائد صحية جمّة؛ حيث إنها تقي من السرطان وتحارب أمراض القلب والأوعية الدموية وتخفض نسبة السكر والكوليسترول بالدم.

وأوضح المركز الألماني أن مواد النبات الثانوية تشمل الكاروتينات والفلافونويدات والكبريتيدات والفايتوستيرولات، وهي تظهر في صورة مواد مُرة في البرتقال والجريب فروت أو في صورة مواد صبغية صفراء أو برتقالية أو حمراء في الجزر والتفاح والطماطم أو في صورة مواد عطرية في التوابل والأعشاب.

محاربة السرطان وأمراض القلب

وبفضل تأثيرها المضاد للأكسدة تحارب مواد النبات الثانوية السرطان، كما أنها تحارب أمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض ضغط الدم أو مستوى الكوليسترول كالفايتوستيرولات مثلا. بينما تمتاز مواد أخرى بمفعولها الخافض للكوليسترول ومستوى السكر في الدم والمثبط للالتهابات والمحارب لجلطات الساق.

وأوضح المركز أنه يمكن إمداد الجسم بالفلافونويدات من خلال تناول التفاح والعنب والكرنب الأخضر والباذنجان والشاي الأسود والأخضر، بينما يمكن الحصول على الكاروتينات من خلال تناول الجزر والمشمش والقرع العسلي والطماطم.

وتوجد الكبريتيدات في البصل والثوم، في حين توجد الفايتوستيرولات في المكسرات وبذور عباد الشمس والسمسم والصويا والبقوليات.

المزج بين المواد

ولتحقيق أقصى استفادة ممكنة ينبغي المزج بين المواد النباتية الثانوية. لذا ينبغي أن تحتوي قائمة الطعام على مزيج ملون من أنواع الفواكه والخضروات المختلفة بالإضافة إلى النباتات الأخرى.

ولإمداد الجسم بكمية كافية من مواد النبات الثانوية، ينبغي تناول 5 حصص أو 650 جراما من الفواكه والخضروات يوميا، بواقع 400 جراما من الخضروات و250 جراما من الفواكه.

طريقة التحضير

وأشار المركز إلى أن طريقة التحضير تلعب دورا مهما في الاستفادة من مواد النبات الثانوية، موضحا أن التقشير أو التسخين يتسببان في فقدان الكثير من مواد الفلافونويدات، التي توجد في قشور الفواكه والخضروات.

كما لا يمكن الاستفادة من الكاروتينات القابلة للذوبان في الدهون، مثل الليكوبين الموجود في الطماطم، إلا بتحضيرها مع الدهون؛ حتى يتسنى للجسم امتصاصها.

فيديو قد يعجبك: