إعلان

لا تتجاهله.. احذر ألم جسمك قد يشير إلى الإصابة بمرض قاتل

08:01 م الثلاثاء 10 مايو 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سيد متولي

السرطان مرض مزمن يمكن علاجه إذا تم اكتشافه مبكرًا، ومع ذلك، لا توجد علامات أو أعراض محددة يمكن أن تشير إلى الإصابة بالسرطان، في كثير من الحالات، يتم اكتشاف السرطانات عندما تكون بالفعل في مرحلة متقدمة، مما يجعل علاجها صعبًا على الأطباء والمهنيين الطبيين.

يمكن أن يشير ألم الجسم إلى الإصابة بالسرطان، ومع ذلك، فهي ليست من الأعراض المبكرة، ولكنها تشير إلى انتشار السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الأعصاب والأعضاء، في مثل هذه الظروف، قد يصف طبيبك بعض الأدوية لتخفيف الألم وسيتحقق من مكان الألم، وفقا لموقع تايمز أوف إنديا.

ومع ذلك، فإن مقدار الألم الذي تشعر به أو تعاني منه يعتمد على عدة عوامل بما في ذلك نوع السرطان الذي تعاني منه، ومدى تقدمه، والمنطقة التي يوجد فيها، يدرك معظم الناس آلام السرطان الحادة والمزمنة، ولكن هناك أنواعًا من آلام السرطان ربما لم تسمع بها.

- أنواع آلام السرطان

الجسدي: الألم الجسدي هو أكثر أنواع الآلام شيوعًا التي يعاني منها مرضى السرطان، يتميز بألم أو خفقان أو تشنج موضعي متقطع وثابت.

الاعتلال العصبي: يعد ألم الاعتلال العصبي نوعًا آخر من آلام السرطان الناتجة عن تلف الأعصاب الناتج عن السرطان نفسه أو بسبب علاجات مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي و / أو الجراحة، يتم التعرف على هذا النوع من الألم من خلال الإحساس بالحرقان أو الوخز.

المعوي: يشكل الألم الحشوي 28٪ من الآلام المصاحبة للسرطان، تشير الأحشاء إلى الأعضاء الداخلية الموجودة داخل تجويف الجسم مثل الصدر أو البطن أو الحوض، يسمى أي ألم في مثل هذه المناطق بالألم الحشوي، فيما يتعلق بالسرطان، عندما يضغط الورم على واحد أو أكثر من هذه الأعضاء، يمكن أن يؤدي إلى ألم نابض.

الألم الحاد والمزمن: يحدث الألم الحاد عادة بسبب نشاط محدد مثل الإصابة وعادة ما يكون قصير المدى، مما يعني أنه يمكن أن يأتي ويختفي من وقت لآخر، من ناحية أخرى، يمكن أن يستمر الألم المزمن لعدة أشهر.

علامات آلام السرطان

وفقًا لمايو كلينك، يمكن أن يكون الألم المصاحب للسرطان خفيفًا أو مؤلمًا أو حادًا أو حارقًا، ويمكن أن يكون أيضًا "ثابتًا، أو متقطعًا، أو خفيفًا، أو متوسطًا، أو شديدًا.

يمكن أن يحدث الألم إذا نما السرطان في الأنسجة المجاورة أو دمرها، ومع نمو الورم، يمكن أن يضغط على الأعصاب أو العظام أو الأعضاء، ويمكن للورم أيضًا إطلاق مواد كيميائية يمكن أن تسبب الألم.

العوامل التي يمكن أن تساعد طبيبك على فهم ألمك

من الضروري أن تتصل بطبيبك إذا كنت تعاني من ألم حاد ومستمر وألم متكرر ويتعارض مع روتينك اليومي، من أجل مساعدة الطبيب على فهم ألمك وتشخيص حالتك، إليك ما تحتاج إليه.

- شدة ألمك

- مكان الألم

- ما نوع الألم الذي تشعر به (هل هو حاد، خفيف، طاعن، مؤلم؟)

- هل هناك ما يزيد الألم؟

- ما الذي يجعل الألم أسوأ أو أفضل؟

- إجراءات تخفيف الآلام التي اتخذتها وما الذي ساعدك؟

قد يعتمد مقدار الألم الذي تشعر به على مجموعة واسعة من العوامل بما في ذلك نوع السرطان الذي تعاني منه، والموقع، ومرحلة السرطان الذي تعاني منه، وما إذا كان المرض نفسه أو العلاجات قد أضر بأعصابك.

أعراض السرطان التي يجب ألا تتجاهلها

فيما يلي بعض أعراض السرطان التي يجب ألا تتجاهلها.

- التعب الشديد

- نزيف وكدمات غير مبررة

- فقدان الوزن غير المبرر

- النمو المفاجئ للكتل

- تغيرات الجلد

فيديو قد يعجبك: