إعلان

علامات تكشف الفرق بين التهاب المعدة والجرثومة.. احذر التشخيص الخاطئ

07:00 م الجمعة 09 ديسمبر 2022

كتبت- نرمين ضيف الله

كشف الدكتور عاطف السلاموني استشاري الجهاز الهضمي والكبد بمستشفى جامعة القاهرة، الفرق بين جرثومة المعدة والتهابات المعدة.

وقال عبر حسابه على "فيسبوك"، إن جرثومة المعدة هي بكتيريا حلزونية الشكل، تعيش وتتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة، نتيجة تناول أطعمة أو مشروبات ملوثة أو استخدام أواني وأكواب غير نظيفة.

وأضاف أنه يجب التأكد من أن جرثومة المعدة المسببة للشكوى، وليس لوجود تشابه في الأعراض بينها وبين التهاب المعدة والإثنى عشر على سبيل المثال.

ويتابع: "في الآونة الأخيرة انتشر مفهوم خاطئ عند بعض المرضي وهو إجراء تحليل لتحري وجود جرثومة المعدة بشكل روتيني، ويصل الأمر في بعض الأحيان إلى تناول العلاج الخاص بالجرثومة دون تشخيص وفحص من الطبيب المعالج".

وأشار إلى أن علاج الجرثومة يحتوي على مضاد حيوي شديد قد يؤثر على المعدة في حالة الالتهاب، أو يزيد الأعراض في حالة التهاب المعدة الحاد.

وأكد أن عدم تحسن مريض التهاب المعدة لا يعني بالضرورة أن يكون مريض بالجرثومة، ولكن قد يكون غير ملتزما بالعلاج والنظام الغذائي، أو لم يأخذ الجرعة والزمن الكافي في العلاج، لذا يجب مراجعة الطبيب ومعرفة التشخيص الصحيح قبل اتخاذ أي إجراء وقبل اللجوء للبحث عن الجرثومة.

ما الفرق بين الجرثومة والتهابات المعدة؟

علامات التهابات المعدة:

- الشعور بنخر أو مغص حاد أعلى البطن.

- وجع المعدة بعد تناول الطعام

- الغثيان

- القيء

- شعور بامتلاء أعلى البطن بعد تناول الطعام

علامات جرثومة المعدة:

- أعراض شديدة متكررة من المغص والاستفراغ.

- غثيان لا يستجيب لعلاج إلتهابات المعدة المعتادة والحمية الغذائية.

- عسر الهضم المستمر الغير مستجيب للعلاج المعتاد و الحمية الغذائية.

- فقدان الوزن الملحوظ غير المبرر مع فقدان الشهية الغير مستجيب للعلاج المعتاد و الحمية الغذائية.

الوقاية

وشدد على ضرورة أخذ العلاج المناسب في حالة التأكد من وجود جرثومة المعدة بالنسبة الكافية، ويجب إعطاء العلاج بمعرفة الطبيب المتخصص لتحديد نوع العلاج جرعته وفترته الزمنية مع التزام المريض بالحمية الغذائية ونظافة المأكولات والمشروبات لضمان نجاح العلاج، حيث إن أي خلل في الجرعة أو الفترة أو الإلتزام بالحمية ونظافة الغذاء قد يؤدي إلى فشل العلاج.

وحذر: "في حالات وجود جرثومة المعدة مصحوبة بالتهاب المعدة الشديد يجب علاج الالتهابات الحادة اولا حتي يتمكن المريض من استكمال كورس علاج الجرثومة الشديد".

"هما اللي عرضوا عليه لسبب غريب".. رجل يتزوج أختين في حفل زفاف واحد

انتبه.. علامة في بطنك تدل على أن كبدك في خطر

هل تشعر بألم في الصدر عند السعال؟.. احذر هذه الأعراض والأسباب

هل تحتاج إلى شرب 10 أكواب ماء حتى في الشتاء؟

4 أبراج أصحابها "مايعرفوش كلمة مستحيل".. هل أنت منهم؟

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market