إعلان

هل تشعر بألم في الصدر عند السعال؟.. احذر هذه الأعراض والأسباب

10:00 م الخميس 08 ديسمبر 2022

كتب – سيد متولي

مع انخفاض درجات الحرارة وانتشار فيروسات الجهاز التنفسي في الهواء، بدأ السعال يظهر بكثافة، في حين أنه ليس بالضرورة سببًا للقلق، إلا أن الصدر الذي يؤلمك عند السعال قد يشير إلى مشكلة أكثر خطورة، وهي "التهاب الجنبة".

ووفقا لـ أندريا بيل، استشاري جراحة الصدر في مستشفى لندن بريدج: "يصف التهاب الجنبة الحالة التي تلتهب فيها طبقتان كبيرتان ورقيقتان من الأنسجة تفصلان رئتيك عن جدار صدرك، يشار إلى هذه الطبقات أيضًا باسم غشاء الجنب.

ويضيف: "أكثر أعراض هذه الحالة شيوعًا هو ألم الصدر الحاد الذي يزداد سوءًا عند التنفس، ومع ذلك، قد تشعر أيضًا بألم في الصدر عند السعال أو العطس أو الحركة"، وفقا لصحيفة express البريطانية.

وتابع: "بالكاد ستلاحظ غشاء الجنب عندما تكون بصحة جيدة، عندما تتنفس، فإن هذا السائل يسمح لغشاء الجنب بالانزلاق بسلاسة ضد بعضها البعض، وفي الشخص المصاب بالتهاب الجنبة، تلتهب غشاء الجنب وتفرك معًا في كل مرة تتمدد فيها رئتيك، مما يسبب ألمًا في الصدر ".

وحذر: "عندما تستنشق بعمق أو تسعل أو تعطس أو تضحك، فمن المحتمل أن تشعر بألم حاد وطعن في المنطقة المصابة، قد يكون هذا النوع من الألم موجودًا في مكان واحد أو قد ينتشر أيضًا إلى كتفيك وظهرك".

أعراض أخرى من التهاب الجنبة

نظرًا لأن ألم الصدر عند السعال "شائع نسبيًا"، يمكن أن تساعد الأعراض الأخرى أيضًا في تحديد التهاب الجنبة، بما في ذلك:

ضيق في التنفس

سعال

حمى وقشعريرة

تنفس سريع

فقدان الوزن غير المبرر

التهاب الحلق يتبعه ألم وتورم في مفاصلك.

والأسوأ من ذلك، قد يعاني بعض مرضى التهاب الجنبة من تراكم السوائل يسمى الانصباب الجنبي.

تصف أعراض "الماء على الرئتين" السوائل الزائدة الموجودة بين طبقات غشاء الجنب خارج الرئتين.

وينصح بيل: "قم بزيارة طبيبك إذا واجهت الأعراض المذكورة أعلاه، اطلب المساعدة الطبية فورًا إذا كان ألم صدرك شديدًا، خاصة إذا كان لديك أيضًا أعراض أخرى، مثل سعال الدم أو الغثيان أو التعرق."

أسباب أخرى للألم عند السعال

في حين أن الألم عند السعال هو أحد الأعراض الرئيسية لالتهاب الجنبة، إلا أن هناك أسبابًا أخرى يمكن أن تؤدي إلى ظهور هذه الأعراض المزعجة.

شارك الخبير أنه طالما أن هذه العلامة ليست "مستمرة أو شديدة"، فقد يختفي الألم من تلقاء نفسه.

وأكمل: "مع ذلك، يمكن أن يشير ألم الصدر أحيانًا إلى عدوى خطيرة في الصدر، مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب الشعب الهوائية الحاد الأقل خطورة".

الالتهاب الرئوي هو عدوى تؤدي إلى التهاب الأكياس الهوائية في إحدى الرئتين أو كلتيهما، قد تمتلئ الأكياس الهوائية بالسوائل أو الصديد، مما يسبب السعال مع البلغم أو القيح والحمى والقشعريرة وصعوبة التنفس.

التهاب الشعب الهوائية هو التهاب يصيب الأنابيب التي تنقل الهواء من وإلى رئتيك، يمكن أن يسبب تهيج أنابيب الشعب الهوائية نوبات متكررة من السعال، والتي يمكن أن تؤدي إلى ألم في الصدر .

إذا كنت قلقًا بشأن أي أعراض مستمرة أو غير عادية، يجب عليك زيارة طبيب فورا.

اقرأ أيضا:

رجلان يسرقان أجهزة أيفون.. ورد فعل صادم من الموظفين

صعدا الطائرة سويا ثم أنكر معرفته بها: "مش خطيبتي ولا أعرفها"

هجوم فيل غاضب على عروسين أثناء تصوير حفل زفافهما (فيديو)

5 علامات تدل على أنك محسود.. احذرها

حسب الأبراج الصينية.. ماذا يكشف تاريخ ميلادك عن شخصيتك؟

سوق مصراوى

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع

إعلان

El Market