إعلان

ما هي أورام الغدد الصماء العصبية المِعَدية المعوية البنكرياسية؟

02:05 ص الأربعاء 14 ديسمبر 2022

صورة تعبيرية

د ب أ-

قالت الدكتورة ميشيل كيم إن أورام الغدد الصماء العصبية تنشأ من خلايا الغدد الصماء العصبية المنتجة للهرمونات في الجسم.

وأوضحت كيم، رئيس قسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد والتغذية في معهد أمراض وجراحة الجهاز الهضمي في كليفلاند كلينك، أن معظم هذه الأورام يظهر في الجهاز الهضمي، ويشار إليها باسم أورام الغدد الصماء العصبية المِعَدية المعوية البنكرياسية (GEP-NET).

وأضافت كيم أن معدل الإصابة بأورام الغدد الصماء العصبية المِعَدية المعوية البنكرياسية "شهد زيادة ملحوظة خلال العقدين الماضيين"، موضحة أن السبب في زيادة الكشف عن هذه الأورام قد يعود إلى الزيادة في الفحوص وعمليات التنظير الداخلية، ولكنها لم تستبعد في المقابل وجود "تأثيرات بيئية لا ندركها".

وأضافت كيم: "من المحتمل أن يكون طبيب أمراض الجهاز الهضمي أول ملجأ للمريض المصاب بورم في الغدد الصماء العصبية المِعَدية المعوية إذا بدت عليه أعراض الورم في الجهاز الهضمي، لكن في الغالب أيضا ما يتم العثور على هذه الأورام بالمصادفة أثناء الفحوصات، التي يُجريها طبيب أمراض الجهاز الهضمي، كتنظير القولون مثلا".

آلام ونزيف

وتتسم هذه الأورام غالبا بانعدام الأعراض الظاهرة، وإن وُجدت الأعراض فإنها تأتي شديدة التفاوت، وقد يلتبس تشخيص المرض ويصعب على الطبيب؛ نظرا لتشابهها مع أعراضٍ أمراض أخرى، بحسب ما أكّدت الدكتورة كيم، التي بيّنت أن الأعراض تشمل آلام البطن والغثيان والقيء والإسهال ونزيف بالجهاز الهضمي، وقد لا يتأكّد التشخيص إلا بأخذ خزعة من المريض.

وبشكل عام، تنمو أورام الغدد الصماء العصبية المِعَدية المعوية البنكرياسية بشكل أبطأ مقارنة بالأورام الأخرى، وهذه السمة تجعل من الممكن التعامل معها من قبل أطباء الجهاز الهضمي المدربين في هذا المجال، وفق ما أضافت طبيبة أمراض الجهاز الهضمي، التي حذّرت في المقابل من أن الأورام بطيئة النمو "قد تغدو قاتلة إذا تُركت من دون علاج"، موضحة أن قابليتها للعلاج والنتائج المتحققة أفضل بالمقارنة بالأنواع الأخرى من الأورام، ولا سيما إذا اكتُشفت في وقت مبكّر".

إزالة بالمنظار

وأوضحت أنه إذا ظهرت الأورام في المعدة أو الاثني عشر أو المستقيم، مثلا، فمن الممكن إزالتها بالمنظار، لكن قد يلزم إجراء عملية جراحية أو علاجها بطرق أخرى إذا ظهرت في أماكن أخرى من الجهاز الهضمي.

وأكّدت الدكتورة كيم على وجود أنواع عدوانية من أورام الغدد الصماء العصبية المِعَدية المعوية البنكرياسية، يُحال المصاب بها على الفور إلى أطباء الأورام لتلقي العلاج المناسب.

اقرأ أيضا

أعراضه الأولية ألم في الظهر.. تحذير من مرض "قاتل صامت"

تناول هذه الفاكهة يوميًا يخفض الكوليسترول الضار

بعد العثور عليها.. تعرف على قصة سفينة الذهب التي غرقت منذ 147 عام (صور)

"عباءة الإخفاء ليست مجرد وهم".. ماذا فعل الطلاب الصينيون للهروب من كاميرات المراقبة؟

أموال وحب وسعادة.. 7 أبراج لديها حظ عالي في 2023

فيديو قد يعجبك: