إعلان

انتخب واحمِ نفسك من "كورونا" بـ5 خطوات.. ولا تذهب للجان في هذه الحالة

01:30 م الثلاثاء 11 أغسطس 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتبت- أميرة حلمي
اتخذت الدولة احتياطاتها مع انطلاق انتخابات مجلس الشيوخ اليوم والتي تستمر حتى غد الأربعاء، من تطهير وتعقيم لجان الاقتراع بالمحافظات، وتعيين شخص لمتابعة وتنفيذ التباعد الاجتماعي بين الناخبين وغيرها من الإجراءات الوقائية.
وإلى جانب هذا يجب على المواطن الالتزام بالإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا، منعا لنقل العدوى، وفي هذا الصدد قدّمت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها على "فيسبوك" مجموعة من النصائح للناخبين عند الإدلاء بأصواتهم، وهي:
1- الحرص على ارتداء الكمامة الطبية أثناء تواجدك داخل منطقة الاقتراع.
2- تخلص من الكمامة بوضعها داخل كيس بلاستيكي ويتم غلقه جيدا وإلقاؤه في سلة المهملات.
3- غسل اليدين كثيرا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل قبل عملية الاقتراع وبعدها، أو فرك اليدين بمعقم يحتوي على 60% كحول على الأقل.
4- حافظ على مسافة لا تقل عن متر بينك وبين الآخرين، والتزم بالعلامات المخصصة لتحديد المسافات الآمنة.
5- احرص على تطهير الأقلام المستخدمة في عملية الاقتراع بينك وبين المستخدم الذي يليك بالكحول، أو استخدم مناديل ورقية أثناء استعمال أقلام الكتابة خلال عملية التصويت.
ونصحت وزارة الصحة، بالعودة إلى المنزل فورًا وعدم استكمال عملية الاقتراع إذا كنت تعاني من الحمى أو أعراض الجهاز التنفسي (كحة، حرارة فوق 38 درجة، ضيق بالتنفس..) وتوجه إلى أقرب مستشفى للكشف والمتابعة.
وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مجاهد في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" بقناة "صدى البلد"، أن من تظهر عليه أعراض اشتباه في كورونا، وأي عرض من الأعراض المتعارف عليها منذ ظهور الفيروس كارتفاع درجة الحرارة أو كحة أو تكسير في الجسم وصداع شديد، أو ضيق في التنفس، يجب عليه الالتزام بالمكوث في المنزل وعدم نزول للانتخابات.
وإلى هنا، أكد الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أن أمرين لا غنى عنها في الوقاية من كورونا أثناء الإداء بصوتك في لجان الاقتراع، وهما التباعد الاجتماعي لمسافة على الأقل متر، وارتداء الكمامة وشرائها من مصدر موثوق والتخلص منها عن طريق قطعها ورميها في القمامة حتى لا يُعاد استخدامها مرة أخرى؛ إضافة إلى الالتزام بغسل اليدين لمدة 20 ثانية، أو تطهير الأيدي بالكحول.
وأضاف "الحداد" في مداخلة له على قناة "إكسترا نيوز"، أن ارتداء الكمامة أمر مهم للوقاية من الفيروس، مشددًا على تجنب القبلات والسلام والأحضان والتزاحم ومغادرة اللجنة فور الإدلاء بالصوت الانتخابي.
كما شدد استشاري المناعة والحساسية على أن التهاون في الالتزام بالإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا قد يعرضنا لموجه ثانية من الفيروس وتصاعد في الأرقام مرة أخرى.
إجراءات وزارة الصحة
كما اتخذت وزارة الصحة جميع الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة المواطن أثناء الادلاء بصوته، وتزويد اللجان بسيارات إسعاف مجهزة وسيارات إسعاف الانتشار السريع في الشوارع الجانبية للجان أيضاً، وتزويد اللجان بفرق طبية داخل اللجان.

فيديو قد يعجبك: