• في المنزل.. 9 اختبارات طبية بسيطة تدل على إصابتك بمشاكل صحية

    01:40 م الثلاثاء 22 يناير 2019
    في المنزل.. 9 اختبارات طبية بسيطة تدل على إصابتك بمشاكل صحية

    في المنزل.. 9 اختبارات طبية بسيطة تدل على إصابتك ب

    كتبت- فاطمة خالد: 

    ينصح الأطباء دائمًا بالخضوع للفحص الطبي الكامل مرة واحدة في السنة على الأقل للعناية بالصحة، إلا أنه بعيدًا عن الذهاب إلى الطبيب يمكنكم إجراء اختبارات خاصة بالمنزل لتشخيص مرض خطير حتى قبل ظهور الأعراض الأولى.

    ويستعرض لكم "لايف ستايل مصراوي" في السطور التالية مجموعة من العلامات التي ربما تحذرك من إصابتك بمشاكل صحية، وفقًا لموقع BrightSide الأمريكي، المختص بالأخبار المنوعة:

    1- أمراض القلب والرئة

    أمراض القلب والرئة

    اجعل أصابعك على شكل حرف (J) المقلوب وضع أظافرك على بعضها (كما مبين بالصورة)، إذا رأيت الفراغ بين أظافرك فهذا يعني أن القلب والأوعية صحيًا في حالة جيدة.

    إذا لم تكن هناك مسافة بين أظفرك، فقد تكون علامة الدم ليس بها كمية كافية من الأوكسجين، ويمكن أن يكون نقص الأكسجين لعدة أسباب، منها أمراض القلب والأوعية الدموية، ومشاكل الرئة، بحسب الموقع الأمريكي، إلا أنه يجب استشارة الطبيب المختص للتأكد.

    2- السكتة الدماغية والخرف

    السكتة الدماغية والخرف

    تحتاج إلى ساعة لضبط هذا الاختبار؛ إذ عليك رفع ساقك بحيث يكون الفخذ موازيًا للأرض، وابدأ تشغيل الساعة فإذا استطعت الوقوف على هذا النحو لمدة 20 دقيقة أو أكثر، فهذا يعني أن لديك خطرًا بسيطًا من الإصابة بسكتة دماغية أو الخرف. 

    إن كان لديك مشلكة في الوقوف والاتزان في هذه المدة، فهذا يشير إلى وجود مشكلة في الأوعية الدماغية التي تسبب الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف.

    3- فقر الدم

    فقرة الدم

    عند الوقوف أمام المرآة، اسحب الجفن السفلي إلى الأسفل، فإذا كان لونه ورديًا فهذا مؤشر صحي، أما إذا كان لديك فقر دم، قد يكون اللون وردي باهت أو حتى مصفر. 

    يحدث فقر الدم بسبب نقص الهيموجلوبين، ويشير إلى أن العضلات والأنسجة في الجسم لا تتلقى كمية كافية من الأكسجين ولا يمكن أن تعمل بنسبة 100٪، إذا لاحظت أنك شاحب أو تتعب بسرعة، أو لا تتنفس بشكل طبيعي يجب أن تذهب إلى طبيب لفحصك.

    4- عدم التوازن الهرموني

    عدم الاتزان الهرموني

    فقدان الشعر، هو عملية طبيعية وفقا للأطباء: فإننا نخسر من 50 إلى 100 شعرة كل يوم وهذا العدد لا يدعو للقلق، ولكن في حالة واحدة يجب أن تقلقل وتذهبي لفحص الطبيب، يمكن تجربتها كالتالي:

    يجب أن يكون شعرك جافًا ونظيفة، خذ مشبك شعر صغير واسحبيه من شعرك، ولكن لا تسحببيه بقوة، إذا وجدت ما يقرب من 2-3 شعرة في يدك، فهذا طبيعي تمامًا.. إذا وجدت عدد أكبر من الشعرات يجب عليك زيارة أحد المتخصصين.

    يمكن أن يكون هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الناس يفقدون الشعر: الإجهاد عدم العناية بالشعر أو مشاكل الصحية الخطيرة. 

    غالباً ما يصبح الشعر ضعيفاً بسبب عدم التوازن الهرموني أو نقص المغذيات، ولا ينبغي تجاهل هذه الأعراض.

    5- متلازمة النفق الرسغي

     متلازمة النفق الرسغي

    يمكن لهذا الاختبار الكشف عن مشكلة للعاملين في المكاتب والفنانين وسائقي الدراجات النارية "متلازمة النفق الرسغي".

    ارفع يديك بحيث تكون سواعدك موازية لوجهك، مع ضم أصابعك. إذا كنت تستطيع القيام بذلك لمدة 1-2 دقيقة، فأنت بخير، ولكن إذا كنت تعاني من وخز أو خدر، أو ألم في معصميك أو أصابعك، فقد يكون ذلك علامة على متلازمة النفق.

    تظهر أعراض متلازمة النفق الرسغي عندما تضغط الأنسجة المجاورة على العصب المتوسط، فيزداد الألم والخدر سوءًا بدون العلاج المناسب.

    6- مرض السكري

     مرض السكري

    من أجل القيام بهذا الاختبار، تحتاج إلى مساعدة، اطلب من أحدهم أخذ قلم رصاص مزود بممحاة، واطلب منهم لمس قدمك وأصابع قدميك بنهاية قلم رصاص حادة وبالممحاة بالتناوب، هل يمكنك معرفة أي جانب من قلم رصاص لمسك دون النظر؟ 

    إذا كنت لا تشعر باللمس بشكل كامل، فهذا يعني أن النهايات العصبية على قدميك لا تعمل بشكل صحيح، الحساسية المنخفضة يمكن أن تكون مؤشرا على مرض السكري.

    7- مشاكل الشرايين

     مشاكل الشرايين

    أثناء الاستلقاء على الأرض، ضع قدميك في زاوية 45 درجة لعدة دقائق، ثم، قم بتقييم لون قدميك. تشير أصابع اليدين والقدمين الباهتة (البيضاء تقريباً) إلى الدورة الدموية السيئة للغاية، يمكن رؤية التغيير في اللون في القدمين الأتنين أو في واحد فقط.

    تقوم الشرايين الطرفية بإيصال الدم إلى الأطراف، وعندما تنفصل الشرايين، لا تحصل العضلات على كمية كافية من الأكسجين، لتظهر أعراض مؤلمة مثل الخدر والألم وغيرها.

    تسمى هذه الحالة مرض الشريان المحيطي (PAD) ومن الصعب ملاحظة الأعراض في البداية، إذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية.

    8- السمع

    السمع

    من أجل القيام بهذا الاختبار، يجب أن تكون في غرفة هادئة، ضع يدك بالقرب من أذنك وافرك أصابعك معًا.

    هل سمعت الصوت؟ ثم ضع يدك بعيدًا عن الأذن قدر الإمكان وفرك أصابعك معًا مرة أخرى،إذا كنت مازلت تسمع الصوت فإن سماعك على ما يرام، لا تنسَ أن تفعل الشيء نفسه مع الأذن الأخرى.

     

    إعلان

    إعلان

    إعلان