إعلان

تعرف على حقيقة أن "الشيشة" تعادل علبة سجائر كاملة

04:30 م الخميس 10 أغسطس 2017

أضرار-الشيشة

 كتبت-نرمين الجلاد:

"يلا نشيش" مصطلح أصبح دارج بشكل ملحوظ بين الأصدقاء على الرغم من اختلاف أعمارهم، يرى البعض أن الأمر يرجع الى أنها أصبحت "موضة"، أو ان أصحابها لا يعرفون مخاطرها بشكل واضح.

رصد "مصراوي"رأي بعض الشباب في موضة الشيشة ومدى معرفتهم بمخاطرها ،و تنوعت الاجابات ما بين مؤيد لها وآخر معارض خوفاً على الصحة.

علقت أيمان خالد - 25 سنة- " شربت شيشة كتير لانها الطريقة الوحيد لإخراج الهموم والضيق، ولكن أسعارها أصبحت مرتفعة تتراوح ما بين 40 الي 50 جنية ، واللى اعرفه ان  "المعسل" أخطر من شيشة الفواكه عشان كدة ببعد عنه تماما".

وقالت " نيرفانا صالح"-21 سنة- أنها تدخن الشيشة مع زميلاتها ولا توجد مشكلة في ذلك وأضافت انها تعلم أنها مضرة بالصحة وتسبب أمراض في الجهاز التنفسي وهو أمر يحدث للمدخن السلبي أيضاً.

أما أحمد صالح -18 سنة- عدد الأمراض التى قد تتسبب فيها الشيشية وقال "عارف انها ممن تجيب ربو او ضيق تنفس وهتوصل للسرطان، بس ما هو كل حاجة بتجيب المرض لو ركزت في كل شئ مش هشرب مية، ولكن الشيشة وسيلة للترويح عن النفس، ومخاطرها أقل من السجائر.

الأمر نفسه يتبعه "محمد شلبي" في مبدأه لتناول الشيشة بعد أن اقلع عن التدخين في سبيل الاكتفاء بالشيشة لأن أضرارها أقل - على حد قوله-.

على العكس تماماً أكد الدكتور  عبد الهادي مصباح" استشاري المناعة لـ "مصراوي"  أن الشيشة تعتبر اكثر خطرًا من السجائر لأنها تحتوي علي كمية  كبيرة من الدخان، حيث يعادل حجر الشيشة الواحد علبة سجائر كاملة أو أكثر في وقت واحد

وأوضح "مصباح" أن الشيشة تسبب العديد من الأضرار التي تؤثر سلبا على الصحة حيث وجدت فيها كميات كبيرة من المواد السامة والمسببة للسرطان، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الانسداد الرئوي المزمن . 

 

فيديو قد يعجبك: