إعلان

بعد الحملات ضدها .. هل هناك بدائل لسيارات الديزل؟

10:17 ص الثلاثاء 10 أبريل 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين (د ب أ)

تدور العديد من المناقشات والتحفظات حول محركات الديزل بسبب الانبعاثات الضارة، مثل ما هي البدائل الموجودة اليوم أو حتى مستقبلا؟ هل يكون الحل في السيارات الكهربائية أو الاعتماد على الغاز الطبيعي؟ وهل عملية التحويل ممكنة؟

قال البروفيسور مانفريد فيشديك، باحث الطاقة والمناخ ونائب رئيس معهد فوبرتال للمناخ والبيئة والطاقة، إن الآفاق المستقبلية لمحركات الديزل ليست جيدة بوجه خاص، وإمكانات التحويل محدودة، وبالتأكيد ليست رخيصة.

الهيدروجين

ومن جانبه، يرى توماس كورن، مدير الشركة الناشئة كيو، إمكانية تحويل موديلات الديزل إلى الهيدروجين، وينصب التركيز اليوم على السيارات الخدمية، مع اختلاف لمحركات الهيدروجين الخالية للانبعاثات فيما يخص كثافة الطاقة والتكاليف ومدى السير، والملاءمة للاستعمالات اليومية وكذلك التوازن البيئي.

وتمتاز الموديلات العاملة بخلايا الوقود مقارنة بالسيارات الكهربائية من خلال تقديم مدى سير أعلى بشكل واضح (أكثر من 500 كلم)، وقلة زمن التزود بالوقود، لكن الأمر في النهاية يعتمد على إيجاد محطة للتزود.

ولا تعد البنية التحتية هي العقبة الوحيدة أمام السيارات المعتمدة على خلايا الوقود؛ فسعر السيارة أيضا مرتفع جدا، على سبيل المثال يبلغ ثمن تويوتا Mirai ضعف أو حتى أكثر من ضعف سعر السيارات الكهربائية مثل فولكس فاجن E-Golf أو كيا Soul EV أو رينو Zoe.

وأضاف فيشديك أن السوق العام لم يوجد بعد، وحاليا هناك تزايد في أعداد الموديلات الكهربائية التقليدية، وبفضل هذه الموديلات الحديثة مع مدى السير الكبير لم تعد هذه الميزة لموديلات خلايا الوقود هي الحاسمة بشكل واضح.

وبدوره، يرى راينهارد كولكه، رئيس قسم الاختبارات والتكنولوجيا بنادي السيارات ADAC الألماني، أن سيارات الغاز الطبيعي تعد "جذابة للغاية"، وذلك على أساس التوفر الطويل للغاز الطبيعي، فضلا عن انخفاض الاستهلاك والانخفاض الكبير في نسبة العادم.

ويمكن للمشترين المتشككين في مدى السير الاعتماد على سيارات مثل فولكس فاجن Passat 1.4 TSI Ecofuel، والتي تقطع بفضل خزان البنزين الإضافي المزيد من الكيلومترات بالإضافة إلى الكيلومترات، التي تقطعها بالغاز الطبيعي والبالغة 400 كلم.

الغاز المسال

ويبدو الأمر مختلفا عند استعمال الغاز المسال؛ حيث أوضح كولكه أن الغاز المسال هو وقود جذاب لمحركات البنزين، التي يمكن تحويلها إلى الغاز المسال بشكل جزئي، وقد تكون عملية التحويل بالنسبة لمحركات الديزل ممكنة نظريا، لكنها غير مجدية من الناحية الاقتصادية والبيئية.

وسواء كان الهيدروجين أو الكهرباء أو الغاز، فإن شراء سيارة جديدة كبديل للديزل سيكون مكلفا على أية حال، لكن يمكن للبعض رغم التكلفة العالية التحويل للغاز الطبيعي أو الزيوت النباتية، غير أن التحويل للغاز الطبيعي قد يرتبط بتكاليف عالية، فضلا عن كسر ضمان الشركة المنتجة للمحرك، وهو ما قد ينطبق أيضا على التحول للزيوت النباتية.

فيديو قد يعجبك: