إعلان

طارق الشناوي عن مسرحية سيرة الشيخ الشعراوي: "بداية غير موفقة"

07:49 م الثلاثاء 03 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مارسيل نظمي:

أثار إعلان الفنان الفنان إيهاب فهمي، مدير المسرح القومي، عن تقديم مسرحية سيرة ذاتية عن حياة الشيخ محمد متولي الشعراوي، في الماراثون الرمضاني 2023، ضمن خطة "مسرح السيرة"، الكثير من الجدل على منصات التواصل الاجتماعي.

وتساءل المعلقون عن دور المسرح القومي في نشر التوعية والتنوير، والأشخاص الأولى بتقديم سيرتهم للجمهور في ظل أجواء تغلب عليها الاحتقان والمشاحنات.

وفي هذا، قال الناقد الفني، طارق الشناوي، لـ"مصراوي" إننا في حاجة إلى تقديم شخصيات فكرها إنساني، "نحتاج إنسانية مجدي يعقوب وعقلانية دكتور أحمد زويل".

وأكد أن المسرحية هي بداية لعدد من مسرحيات يعدها المسرح القومي عن السير الذاتية، لكنها "بداية غير موفقة".

وأوضح "الشناوي" أن الشيخ الشعراوي كانت لديه أفكار رجعية لا تتواكب مع الدين في علاقته بالزمن، مثل استناده إلى ما يعرف بـ"حديث الذبابة"، الذي يقول فيما معناه إن الذبابة في إحدى جناحيها داء والآخر دواء، ما استند إليه الشعراوي في تفسيره لضرورة استكمال شرب الشاي إذا وقعت فيه ذبابة.

وتابع "الشناوي": "أعلم أن للشيخ الشعراوي شعبية جارفة، بدليل انتشار صوره على سيارات الميكروباص، مضيفاً لكن أي عمل فني يجب ألا يخضع للجمهور والشعبية طوال الوقت، بل الفن لديه الحق في قيادة المجتمع وليس العكس.

وقدم الناقد الفني روشتة إلى القائمين على المسرح والفن في مصر، قال: "علم دكتور زويل لكل البشر، وإنسانية مجدي يعقوب تتجلى في عدم نظره إلى دين أو جغرافيا أو المستوى الاجتماعي للمريض، وهذا بالضبط ما نحتاجه اليوم في الفنون".

ويذكر أن النائبة فريدة الشوباشي، عضو مجلس النواب، تقدمت اليوم الثلاثاء، بطلب إحاطة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، بشأن ضعف أداء وزارة الثقافة في نشر الوعي بوسائل التوعية، وتصحيح المفاهيم المشوهة مثل الفنون عامة.

اقرأ أيضا:

بشأن الشيخ الشعراوي.. الفنان حسن يوسف يرد على الجدل بـ"تسجيل صوتي"


وزيرة الثقافة: الشيخ الشعراوي عليه تحفظات كثيرة.. ولم نقدم عرضا مسرحيا باسمه (فيديو)

أول رد رسمي على تقديم مسرحية عن الشيخ الشعراوي بالمسرح القومي

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان