إعلان

"القاهرة السينمائي" يختار حسين فهمي رئيسا للجنة تحكيم دورته الـ39

03:57 م الثلاثاء 04 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منى الموجي:

اختارت اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الفنان حسين فهمي لرئاسة لجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة التاسعة والثلاثين من المهرجان، التي تنطلق فعالياتها في الفترة من 21 إلى 30 نوفمبر المُقبل.

تخرج حسين فهمي المولود بالقاهرة في 22 مارس عام 1940 من قسم الإخراج بالمعهد العالي للسينما، واستكمل دراسة الإخراج بجامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، لكنه امتهن التمثيل عقب عودته؛ بعد أن اختاره المخرج حسن الإمام ليشارك بالتمثيل في فيلم "دلال المصرية" في 1970، ثم رشحه المخرج محمد سالم للمشاركة في فيلم "نار الشوق".

من أشهر أفلامه "خللي بالك من زوزو"، "أمير حبي أنا"، "اللعب مع الكبار"، "الأخوة الأعداء"، "العار"، "موعد على العشاء"، "انتبهوا أيها السادة"، "إسكندرية كمان وكمان".

بالإضافة إلى مسيرته السينمائية الطويلة، شارك حسين فهمي في بطولة عدد من المسلسلات الدرامية التليفزيونية والأعمال المسرحية، كما خاض تجربة تقديم البرامج التليفزيونية، وتولى تدريس مادة الإخراج السينمائي بأكاديمية الفنون قرابة 12 عاماً، واختير لرئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لمدة 4 أعوام، وترأس العديد من لجان تحكيم في المهرجانات السينمائية.

حصل على عضوية لجنة تحكيم مهرجان العالم العربي بباريس، وعضوية غرفة صناعة السينما، وعضوية المجلس الأعلى للثقافة، كما شغل منصب سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة لمدة 9 أعوام، وسفير النوايا الحسنة لذوي الاحتياجات الخاصة للمنطقة العربية وشمال إفريقيا.

حصل حسين فهمي طوال مشواره الفني على العديد من الجوائز، أهمها جائزة أفضل ممثل عن فيلم "انتبهوا أيها السادة"، جائزة أحسن ممثل عن فيلم "العار"، بالإضافة إلى جائزة التمثيل عن دوره في فيلم "الأخوة الأعداء"، وقامت نقابة الصحفيين بتكريمه عن أعماله التي تناولت حرب أكتوبر.

فيديو قد يعجبك: