• تقرير.. الراحلون عن الدوري.. 8 أندية "تستهلك" 18 مدربًا

    01:25 م الثلاثاء 13 نوفمبر 2018
     تقرير.. الراحلون عن الدوري.. 8 أندية "تستهلك" 18 مدربًا

    مدربو الدوري المصري

    كتبت- منة عمر:

    لازالت ظاهرة تغيير المدربين تتصدر المشهد في الدوري المصري، فعلى الرغم من مرور 14 جولة فقط على البطولة إلا أن هناك 8 أندية قامت بتغيير مدرب الفريق بسبب تراجع النتائج وسوء أداء اللاعبين.

    شهدت منافسات بطولة الدوري المصري الممتاز حتى الآن تولي 18 مدربًا تدريب 8 أندية مختلفة، ولعل الاستقالة التي تقدم بها حلمي طولان المدير الفني لفريق الاتحاد السكندري بعد خسارة فريقه من فريق النجوم فتحت الباب للحديث حول رحيل المدربين خلال الموسم الحالي.

    مصراوي يستعرض فيما يلي الأندية التي استعانت بأكثر من مدرب منذ بداية الموسم وحتى الآن:

    الاتحاد السكندري

    على الرغم أن نادي الاتحاد السكندري رفض الاستقالة المقدمة من حلمي طولان على أن يتم اتخاذ القرار النهائي عقب عودة محمد مصيلحي رئيس النادي من ألمانيا، إلا أن طولان ليس المدرب الأول لزعيم الثغر فقد سبقه محمد عمر الذي تولى تدريب الفريق السكندري منذ بداية الموسم وتمكن من قيادة الفريق للتأهل لمنافسات دور الـ16 من البطولة العربية بعد الإطاحة بالترجي التونسي.

    الثلاثية التي مُني بها من فريق الداخلية في الجولة الثامنة من بطولة الدوري كانت كفيلة باعتذار عمر عن استمرار ممارسة عمله داخل صفوف زعيم الثغر ليتقدم استقالته.

    تولى حلمي طولان المهام الفنية للاتحاد السكندري عقب رحيل محمد عمر ليلتقي مع وادي دجلة في أول مهامه ويحقق التعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما، يليها فوزين متتاليين على الجونة والأهلي ثم التعادل مرة أخرى أمام بتروجيت تلاها 3 خسائر متتالية أمام كل من بيراميدز والمقاصة ثم النجوم.

    تراجع نتائج الفريق أجبر طولان على تقديم استقالته على أن يتم الاتخاذ النهائي عقب عودة مصيلحي من رحلته العلاجية في ألمانيا.

    بيراميدز

    تعاقب على نادي بيراميدز في -ثوبه الجديد- 3 مدربين حتى الآن، فكانت البداية مع البرازيلي ألبيرتو فالنتيم الذي تولي المهام الفنية للفريق منذ بداية الموسم، ولم يمض سوى 3 جولات فقط حتى تم فسخ التعاقد مع البرازيلي ليتم تعيين الأرجنتيني ريكاردو لافولبي القيادة الفنية للفريق.

    لافولبي كان يعمل مستشارًا فنيًا للنادي ويعلم كل كبيرة وصغيرة عن الفريق، بالإضافة لمشاركته في اختيار بعض الصفقات الجديدة، وهو ما جعله على معرفة جيدة بإمكانات اللاعبين.

    الأرجنتيني قاد الفريق خلال 6 جولات فاز في مباراتين وتعادل في 3 وخسر أولى مبارياته أمام الإسماعيلي في الجولة الحادية عشر من البطولة.

    عقب المباراة خرج المستشار تركي آل الشيخ مالك النادي وأكد خلال بيان نشره عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن هناك مفاجاة تنتظر جماهير بيراميدز، وما إن مضت ساعات قليلة حتى الإعلان عن الاستغناء عن خدمات لافولي والاستعانة بالثنائي حسام وإبراهيم حسن لتولي المهام الفنية للفريق.

    النجوم

    قبل انطلاق منافسات الموسم الكروي تولى ضياء السيد المهام التدريبية لفريق النجوم، ولكن سرعان ما تراجع عن قراره وفسخ تعاقده مع النادي بالتراضي بعد خلافات مع الإدارة.

    تعاقد محمد الطويلة رئيس نادي النجوم مع المدرب الإسباني أنطونيو كالديرون الذي نجح في قيادة الفريق لتحقيق فوز مفاجئ على حساب الزمالك بهدف نظيف، قبل أن يجبر الإسماعيلي على التعادل لاحقا.

    ظروف عائلية أجبرت كالديرون على الرحيل من تدريب النجوم -بحسب ما أكده محمد الطويلة- ليترك الفريق في المركز 14 بجدول الدوري المصري برصيد 6 نقاط.

    تولى علاء حسب الله تدريب النجوم في مباراة حرس الحدود والتي خسرها الفريق بهدف دون رد، قبل أن يتم التعاقد مع أحمد سامي تدريب الفريق لمدة موسم واحد ليصبح رابع مدرب يتولى قيادة تدريب النجوم هذا الموسم حتى الآن.

    المقاولون العرب

    بدأ علاء نبيل تدريب فريق المقاولون العرب في بداية الموسم، قاد الفريق خلال 9 جولات حقق الفوز في مباراتين فقط وتعادل في واحدة بينما مُنيت شباكه بالخسارة خلال 6مباريات.

    عقب الخسارة أمام وادي دجلة بهدف دون رد قدم علاء نبيل استقالته وعلى الرغم من رفض إدارة النادي في بادئ الأمر إلا أن الأمور وصلت حد النهاية وتم الاستعانة بعماد النحاس لتدريب ذئاب الجبل.

    الإسماعيلي

    تعاقد إبراهيم عثمان رئيس النادي مع الجزائري خير الدين مضوي، إلا أن حالفه سوء حظ خلال الفترة التي تولي فيها قيادة الدراويش ليرحل بعدما قدم اعتذارًا رسميًا لمجلس إدارة الإسماعيلي، بشأن عدم الاستمرار على رأس الإدارة الفنية للفريق الأول.

    جاء ذلك بعد تراجع النتائج وتلقى هزيمتين على التوالي أمام طلائع الجيش وسموحة، بمسابقة الدوري، ليعلن مجلس إدارة الاسماعيلي قبول الاستقالة وتكليف محمد محسن أبو جريشة بتدريب الفريق مؤقتا قبل التعاقد مع البرازيلي فييرا.

    المصري

    بعد رحيل التوأم حسام وإبراهيم حسن عن تدريب الفريق البورسعيدي في أعقاب الخروج من نصف نهائي الكونفدرالية، تعاقد سمير حلبية رئيس النادي مع ميمي عبد الرابزق ليقود الفريق البورسعيدي مؤخرًا.

    حرس الحدود

    جاءت استقالة عماد سليمان من تدريب فريق حرس الحدود، بعد العروض غير المقنعة للفريق في الدوري وتلقى الفريق أكثر من خسارة وكان آخرها السقوط بثلاثية نظيفة أمام مصر المقاصة في الجولة السابعة ليتولى طارق العشري مسئولية الفريق خلفا لسليمان.

    بتروجيت

    قدم طارق يحيى استقالته من تدريب بتروجيت وذلك بعد خسارة الفريق البترولي من النجوم بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في المباراة التي جمعتهما في إطار مباريات الأسبوع الثالث عشر من بطولة الدوري الممتاز.

    أعلنت إدارة بتروجيت فيما بعد وصولها لاتفاق مع محمد عودة مدرب أهلي بني غازي الذي رحب بالعودة إلى مصر وتولي قيادة الفريق البترولي وبالفعل تواجد في معسكر الفريق خلال مباراة إنبي الأخيرة والتي انتهت بالتعادل السلبي إلا أن الأمور لم يتم حسمها بشكل نهائي ليعلن عودة تراجعه عن استكمال مهام عمله مع الفريق البترولي ليعود إلى أهلي بني غازي مرة أخرى.

    حتى الآن لم تستقر إدارة بتروجيت على خليفة عودة، ويرتبط الفريق البترولي بمباراة هامة أمام طلائع الجي يوم 21 نوفمبر المقبل.

    على الجانب الاخر حافظت 10 أندية على استقرارها الفني ولم تجري أية تعديلات على المدير الفني لفرقها من بداية الموسم الحالي أبرزها الزمالك متصدر الدوري (السويسري كريستيان جروس)، الأهلي (باتريس كارتيون)، سموحة (علي ماهر)، الإنتاج الحربي (مختار مختار)، الجونة (هشام زكريا)، الداخلية (علاء عبد العال)، إنبي (خالد متولي)، طلائع الجيش (محمد حلمي)، وادي دجلة (تاكيس جونياس).

    إعلان

    إعلان

    إعلان