إعلان

''الجلد الإلكتروني'' للكشف عن سرطان الثدي

10:40 ص الجمعة 12 سبتمبر 2014

خلايا السرطان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن- ( أ ش أ):

يعد الكشف عن سرطان الثدي في مرحلة مبكرة أمرا حاسما لإنقاذ العديد من الأرواح، وحاليًا قد يصبح من السهل الكشف عنه، فقد نجح فريق من العلماء بتطوير ''جلد الكترونى'' يمكن أن يشعر ويصور الكتل السرطانية الصغيرة التي يمكن أن يغفلها التصوير الإشعاعي.

وأوضح باحثون بالولايات المتحدة الأمريكية أن طرق الاختبار الحالية، بما في ذلك التصوير بالرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية شديدة الحساسية، ولكنها مكلفة، وأجهزة التصوير الإشعاعي للثدى قد لا تكون مثالية، وخصوصًا عندما يتعلق الأمر اختبارات الشابات أو النساء مع أنسجة الثدي كثيفة .

فقد استطاع العلماء بالتعاون مع عالم هندي، تطوير أنسجة جلدية إلكترونية من البوليمرات والجسيمات النانوية التى يمكنها الكشف والإحساس بالتكتلات الصغيرة التي قد تعد مؤشرا للأورام الخبيثة .

وأوضح ''رافى سرف '' العالم الهندي بجامعة ''نبراسكا لينكولن'' الأمريكية أن التشخيص المبكر لسرطان الثدى، هو النوع الأكثر شيوعا بين السيدات، يمن أن يساعد فى إنقاذ الأرواح .

ولاختبار كيفية عمل الأنسجة الجلدية الإلكترونية على المريض البشرى، تم إدراج أجزاء شبيه بالكتل الصغيرة فى قطعة من السيليكون محاكاة للثدى، وبالضغط على الجهاز النموذج بنفس الطريقة التى يقوم الطبيب بها الكشف اليدوى على المريض، وأوضحت التجارب - التى استعرضت نتائجها فى العدد الأخير من مجلة '' ACS المواد التطبيقية'' - أن الجلد الألكترونى قد مكن الأطباء من التقاط صورة مقطعية إضافية احتياطية ، لم يتعد مسحتها 5 ملم بعمق 20 ملم ، وهو ما قد تخفق فيه الكثير من أجهزة الأشعة التقليدية والماموجرام فى التقاطه.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان