إعلان

دواء ترامب لعلاج كورونا.. في طريقه إلى الفشل

01:19 م الأربعاء 15 أبريل 2020

ترامب

وكالات:

تحدث الرئيس الأمريكي مرارا عن عقار هيدروكسي كلوروكين، بوصفه طوق النجاة لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد، غير أن دراسة جديدة كشفت عن مخاطر عالية على المرضى يسببها هذا العقار.

كان علماء من البرازيل يجرون اختبارات لمعرفة تأثير هيدروكسي كلوروكين على مرضى كورونا وقرروا وقف التجارب بعد أن لاحظوا الباحثون "مؤشرا خطيرا".

وفقا لموقع "لايف سيانس" العلمي، فإن المرضى الذين تلقوا جرعة كبيرة من الدواء أصبحت ضربات قلبهم غير منتظمة، ما قد يعرضهم لمشاكل أخرى في القلب والجهاز الدوري.

ونقلت سكاي نيوز عن مواقع طبية، أن عدم انتظام ضربات القلب يعني أن القلب يدق بسرعة كبيرة أو ببطء شديد، نتيجة تغييرات في النظام الكهربائي لعضلة القلب، وقد يصل الأمر إلى عدم قدرة القلب على ضخ الدم بكفاءة، وهو ما يؤدي بدوره إلى ضعف الدورة الدموية في الجسم، ثم فشل القلب أو السكتة القلبية.

وذكر الباحثون أنه "لم يكن هناك ما يكفي من المرضى من أجل التوصل إلى استنتاجات حول ما إذا كان هيدروكسي كلوروكين فعالا في الحالات الشديدة لمرضى كورونا".

ورغم عدم ثبوت فعالية الدواء ضد فيروس كورونا، فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يترك فرصة للدفاع عنه، باعتبارة وسيلة قوية لمكافحة الوباء الذي يجتاح العالم.

ويستخدم هيدروكسي كلوروكين كدواء مضاد للملاريا، وليس علاجا للفيروسات التاجية، ومنها كورونا.

وقال الطبيب الأمريكي المتخصص في الأمراض المعدية أنتوني فاوتشي، إن كوفيد 19 "لا يشبه الأمراض الأخرى التي رأيناها من قبل. وله خصائص إكلينيكية فريدة. لذا لا نعرف أي الأدوية ستكون فعالة ضده".

وتقول منظمة الصحة العالمية إن هناك عشرات الأدوية التي يجري تطويرها من أجل القضاء على كورونا، لكنها لا تنصح باستخدام أحدها ما لم تثبت فعاليتها، خشية آثارها الجانبية التي قد تكون مدمرة أحيانا.

فيديو قد يعجبك: