إعلان

وزير النقل من ميناء الإسكندرية: محطة تحيا مصر برأس مال مصري 100%- صور

04:34 م الجمعة 26 مايو 2023

الإسكندرية – محمد عامر:

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن محطة تحيا مصر أحد أهم مشروعات النقل البحري في مصر خلال الفترة الأخيرة ويهدف لجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجستيات ويساهم في وضع مصر على خريطة العالم الحديثة في مصاف الدول صاحبة الموانئ ذات الأداء العالمي الحديث، منوهًا أنه جرى إنشاؤها برأس مال مصري 100%.

جاء ذلك خلال تفقده مينائي الإسكندرية والدخيلة، اليوم الجمعة، لمتابعة معدلات تنفيذ المشروعات الجاري تنفيذها، ضمن خطة ميناء الإسكندرية الكبير وتطوير الموانئ، لجعل مصر مركزا عالمياً من مراكز التجارة واللوجستيات.

وأوضح الوزير أن المحطة تشتمل على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول "حاويات – بضائع عامة – سيارات"، وقادرة على تداول من 12 إلى 15 مليون طن بضائع سنويًا واستقبال من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة في نفس الوقت.

وأشار إلى أن أطوال أرصفة المحطة تقدر بحوالي 2450 مترًا طوليًا ما يؤهل المحطة لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة حيث أن أقصى عمق يصل إلى 17.50 متراً، منوها أنها تعد أحد الروافد الرئيسية للمحطة اللوجستية التي جرى إنشاؤها خلف الميناء ما يساهم في رفع تصنيف ميناء الإسكندرية.

وأضاف وزير النقل أن السفن تتوالى على أرصفة المحطة يوميًا منذ بدء التشغيل التجريبي لمحطة تحيا مصر فبراير الماضي بإجمالي تداول يتخطى 22 ألف حاوية، وذلك من خطوط ملاحية عالمية مختلفة بالإضافة الى الخطوط الملاحية الجاري التفاوض معها ضمن الخطة التسويقية للمحطة خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن استراتيجية وزارة النقل تتبلور في إنشاء وخلق محاور لوجستية تنموية متكاملة لربط مناطق الانتاج الصناعي والزراعي والتعديني والخدمي بالموانئ البحرية بوسائل نقل نظيفة وسريعة وآمنة.

وفي تصريحات صحفية على هامش جولته، أكد وزير النقل على الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة لتطوير الموانئ المصرية، مشيرا إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتكثيف الجهود لتعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافي الفريد لمصر، والمزايا التفضيلية التي تتمتع بها، كنقطة التقاء ومرور على خطوط الملاحة البحرية العالمية.

وتابع وزير النقل أن الدولة تعكف على تحويل الموانئ المصرية إلى موانئ محورية، وزيادة حصة مصر من السوق العالمية لتجارة الترانزيت، بالإضافة إلى خدمة الصادرات المصرية والمساعدة في فتح أسواق جديدة لها، من خلال تشغيل خدمات ملاحية مباشرة ومنافسة الدول ذات المنتجات المثيلة عبر تطوير حلول متكاملة للنقل والتداول.

وكشف الوزير أن أربعة من أكبر خمس خطوط ملاحة عالمية تعمل في الموانئ المصرية وهي ميرسك وهاتشيسون وCMA وهاباج لويد، مشيرًا إلى الاهتمام الكبير بالتعاون مع القطاع الخاص الدولي والمصري في المشروعات الوطنية الكبرى.

رافق الوزير خلال الجولة كل من اللواء رضا إسماعيل، رئيس قطاع النقل البحري واللواء نهاد شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، واللواء حسين الجزيري، رئيس الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية.

فيديو قد يعجبك: