إعلان

متحف آثار كفر الشيخ حلم يتحقق بعد 30 عامًا (صور)

08:28 ص الأربعاء 11 سبتمبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ- إسلام عمار:

على مساحة 6 الآف و760 متر مربع يقام المتحف الأقليمي لآثار كفرالشيخ ضمن المشروعات القومية بالمحافظة بعد تخصيص قطعة أرض لإنشائه منذ أكثر من 30 عامًا ماضية.

"متحف آثار كفرالشيخ حلم تشغيله ينتظره الأهالي"، بتلك الكلمات تحدث أحمد زكي، صاحب شركة إتصالات، وخدمات إنترنت، لـ"مصراوي"، راصدًا رغبة الكثير من أبناء محافظة كفرالشيخ بشأن افتتاح المتحف بعدما قرب الانتهاء من التشطيبات الجارية فيه تحت إشراف ومتابعة من محافظ كفر الشيخ الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه.

ووفق أحمد، يعد متحف آثار كفرالشيخ واجهة المحافظة ومن المشروعات القومية التي ستجذب الرؤى والانتباه للمحافظة بشكل كبير كمزار سياحي مهم للغاية بعد افتتاحه رسميًا، حيث من المقرر أن يجمع المتحف جميع الآثار التي جرى اكتشافها على أرض المحافظة.

ويشير علاء حمدي مرزوق، أحد شباب مدينة كفرالشيخ، إلى أن شباب المحافظة استبشروا خيرًا عندما أعلن محافظ كفرالشيخ الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، بقرب الانتهاء من أعمال التشطيبات الجارية في متحف آثار كفر الشيخ، وموعد إفتتاحه بنهاية العام الجاري، بعد فترة إنشاءات مضت في سنوات سابقة.

وفي السياق كشف الباحث الأثري بوزارة الآثار أحمد عامر، في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، عن بدء العمل في إنشاء متحف كفرالشيخ الأثري في التسعينات في عهد المحافظ الأسبق الراحل صبري القاضي وفق قرار منه بتخصيص قطعة أرض لإقامة متحف أثري عليها، منذ أكثر من 30 عامًا مضت.

وأوضح عامر، أن المحافظ الأسبق خصص قطعة الأرض للمتحف بغرض تجميع آثار المحافظة المتناثرة في القاهرة وباقي المحافظات الأخري خاصة أن كفر الشيخ تحتوي علي العديد من القطع الآثرية التي ترجع إلي العصور الفرعونية والرومانية والإسلامية والبيزنطية، ووجود عدة قطع أثرية داخل المخازن المتحفية التابعة للمواقع الأثرية التي تنتمي للمحافظة.

وقال الباحث الأثري، في تصريحات خاصة، إن المتاحف الإقليمية تلعب دورًا مهمًا في نشر الوعي الأثري بين الناس وتبرز أهمية المدن التي جرى فيها أكتشافات أثرية، حيث تبرز مدى أهميتها في العصور القديمة من خلال الآثار المكتشفة بها.

وأضاف عامر، أن الشركة المنفذة لأعمال بناء متحف كفر الشيخ بدأت استكمال أعمال إنشاؤه بعد إستلامها الموقع، طبقًا للبروتوكول الموقع بين وزارة الآثار ومحافظة كفر الشيخ لإستكمال مشروع المتحف المتوقف منذ عام 2008.

من جانب آخر، أكد مصدر مسئول بمنطقة آثار كفرالشيخ، في تصريحات خاصة، أن المتحف يضم أقسامًا للعرض المتحفي، وثلاث قاعات عرض متنوعة منها "قاعة بوتو" وتضم نتائج أعمال الأكتشافات الأثرية من العصور المختلفة ومنطقة آثار تل الفراعين، وهى مدينة بوتو القديمة أقدم العواصم الفرعونية سنة 320 ما قبل الميلاد، والقاعة الثانية الكبرى وهى "قاعة العرض الرئيسية.

وقال إن القاعة الثانية تضم عدة قاعات مقسمة حسب العصور التاريخية المختلفة بما فيها عصر الأسر الفرعونية، والعصرين اليوناني، والروماني، وعصور الحكم البيزنطي والقبطي والإسلامي، والقاعة الثالثة خاصة بالعرض الدوري، ويجرى فيها عروض دورية متنوعة محددة فيها ديناميكية العرض المتحفي المتغير.

وأضاف أن المتحف يضم ايضًا "قاعة التهيئة المرئية"، والندوات العلمية وتقديم بانوراما مرئية سينمائية متكاملة عن تاريخ كفرالشيخ والعرض المتحفي والقطع المعروضة بقاعات المتحف.

من جانب آخر، أكد الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ كفر الشيخ، أن الأعمال الأنشائية الخاصة بمتحف آثار كفر الشيخ وصلت إلى نسبة 99٪ من الناحية الأنشائية بتكلفة 30 مليون جنيه، حيث أن قطاع المتاحف بوزارة الآثار المصرية سوف يورد بعض الأعمال الخاصة لتجهيز واستكمال القاعات، ووضع القطع الأثرية، خلال شهر سبتمبر الجاري.

وأوضح محافظ كفرالشيخ، أنه جرى إنهاء مشكلة السور الخارجي للمتحف والفاصل بينه وحديقة صنعاء وفصل حدوده والشارع المشترك والتي دامت لسنوات طويلة، وتنفيذ بوابة رئيسية فاصلة بين المتحف وصنعاء لأغراض الإسعاف والمطافئ والطوارئ‪.‬

وقال محافظ كفر الشيخ، إن الجامعة ستشارك المتحف في إقامة محاضرات من مختلف الكليات فى التخصصات كطب وتجارة وهندسة، ما يعد ذلك إنجازًا عظيمًا لأستكشاف محافظة كفرالشيخ عبر مر العصور.

فيديو قد يعجبك: