إعلان

مقبرة "إيبوي" توثق أسرار الطب القديم.. في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

12:34 م الأحد 18 أغسطس 2019

مكتبة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

ينظم متحف الآثار التابع لمكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان "مقبرة إيبوي وعلاقتها بالطب المصري القديم"، غدًا الاثنين، يُلقيها الدكتور محمود المحمدي عبد الهادي سلامة، الحاصل على درجة الدكتوراه من قسم الإرشاد السياحي، بكلية السياحة والفنادق، جامعة المنصورة.

تتناول المحاضرة مقبرة الفنان إيبوي التي تقع في البر الغربي بمدينة الأقصر، وبالتحديد في منطقة دير المدينة، وتحمل رقم 217، وتشتهر بمناظرها التي توضح ما كان يقوم به الفنان إيبوى صاحب المقبرة من أعمال نحت مختلفة ومتعددة.

وذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية اليوم الأحد، أن المشاهد الموثقة على جدران المقبرة تظهر في إحداها مشهد كامل يدل على أن المصري القديم عرف كثيرًا من أسرار الطب القديم، وهو منظر إعادة الكتف إلى وضعه الطبيعي أو ما يسمى بإصابات خلع المفاصل، كما يظهر أيضًا منظر يوضح كيفية تعامل المصرين القدماء مع أمراض العيون، وكيفية فحص العين وعلاجها.

وبحسب الدراسات التي أجراها خبراء الآثار فإن المقبرة أظهرت نوعين من التخصصات التي كانت تُعالج في هذه الفترة، وهي إصابات خلع المفاصل وأمراض العيون، ما جعلهم يربطون بين تلك المشاهد وما ورد في البرديات الطبية المختلفة لكي نتعرف على كيفية علاج هذه الأمراض في الطب المصري القديم ومقارنتها بالعلاج الحديث.

فيديو قد يعجبك: