بالصور - محور "قوص- نقادة".. شريان جديد على خط تنمية بالصعيد

12:53 م الأربعاء 29 مايو 2019

قنا - عبدالرحمن القرشي :

يعد "محور قوص - نقادة بمحافظة قنا" من المشروعات القومية الأكبر التي تنفذها وزارة النقل في الفترة الحالة بإقليم جنوب صعيد مصر لربط الطرق الصحراوية والزراعية بشرق وغرب النيل بأكثر من ١٤ كوبري و١٣ نفق بتكلفة تبلغ مليار و ٣٠٠ مليون جنيه.

ويخدم المشروع المناطق الصناعية الجديدة ليضع إقليم جنوب الصعيد على الخارطة السياحية العالمية وضمن إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.

حلم "محور قوص- نقادة"

قال اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا، إن المشروع القومي العملاق للإنشاء محور قوص- نقادة يأتي في ظل إهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بإقليم صعيد مصر؛ باعتبار هذه المنطقة منطقة واعدة وغنية بالإمكانات المختلفة والثروات المختلفة من مناجم وطاقة شمسية وسياحة وآثار تحتاج لتوفير كافة الخدمات لها.

وأشار الهجان إلى أن التكلفة الإجمالية لتنفيذ محور "قوص - نقادة" تبلغ مليار و٣٠٠ مليون جنيه ومن المخطط الانتهاء من تنفيذه خلال شهر يونيو ٢٠٢٠؛ ويتلخص مشروع إنشاءات المحور في عبور نهر النيل ليربط الطريق الصحراوي الغربي " القاهرة- أسوان " بالطريق الصحراوي الشرقي و أيضا الزراعي عبر ١٤ كوبري و ١٣ نفق ستقام بأحدث المواصفات العالمية وذلك بطول ١٩ كيلو وعرض ٢١ متر .

صعيد مصر الواعد بالتنمية

ذكر محمد عثمان عضو لجنة تسويق السياحة الثقافية بصعيد مصر:"إن محور قوص - نقادة سيضع أديرة وكنائس غرب قنا والأقصر وسوهاج التاريخية على خريطة السياحة العالمية؛ فكثير من السائحين حول العالم يرغبون ويأملون في زيارة كنائس وأديرة القديسين والشهداء الأقباط خلال حقبة الإضطهاد الروماني وهذا المحور سيدفع شركات السياحة العالمية في إعادة النظر في برامجها في الشرق الأوسط بضرورة إدراج تلك الكنائس والأديرة علي برامجها وخاصة مزارات رحلة العائلة المقدسة بالمنيا وأسيوط".

وأشارت الدكتورة هدي مغربي رئيسة مجلس مدينة قوص؛ إلى أن محور قوص نقادة سيجعل من محافظة قنا ومحافظات جنوب صعيد مصر منجما للإستثمارات الصناعية الأجنبية ؛ وخاصة أن إقليم جنوب صعيد مصر قريب من منفذ تصدير دولي كميناء سفاجا البحري علاوة علي إقامة منطقة حرة بمدينة قفط ؛ مما سيجذب العديد من المستثمرين حول العالم بهذه المنطقة الواعدة وخاصة بمدن الصناعية الجديدة .

وأكد الدكتور أحمد شوري الخبير التنموي؛ أن إقليم صعيد مصر يسير بخطي ثابتة نحو التنمية الجادة في ظل اهتمام القيادة السياسية به وفي إطار خطة التنمية المستدامة للدولة المصرية مصر ٢٠٣٠ ؛ فحجم المشروعات الدولية علي أرض الصعيد الطيب والتي علي رأسها محور قوص - نقادة و مشروع بنبان للطاقة الشمسية و قناطر أسيوط الجديدة والمثلث الذهبي و المليون ونصف فدان ؛ يؤكد أن صعيد مصر يحظي باهتمام خاص من قبل الدولة المصرية.

إعلان

إعلان

إعلان