إعلان

"صحة الأقصر" تكشف أعراض الإجهاد الحراري وكيفية التعامل معه

11:40 ص الخميس 23 مايو 2019

الطقس الحار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- محمد محروس:

أعلن الدكتور السيد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بالأقصر، رفع درجات الاستعداد للقصوى من أجل مواجهة موجة الحر الحالية والمتوقع حدوثها خلال فصل الصيف الجاري، مؤكدًا على جاهزية المستشفيات لاستقبال حالات الإجهاد الحراري.

وأشار "عبد الجواد" إلى أنه جرى التنبيه على جميع المستشفيات باستقبال أي حالة تعاني من إنهاك حراري أو ضربة شمس وعلاجها فورًا.

وأكد وكيل وزارة الصحة على جاهزية جميع المستشفيات، حيث يوجد غرف مكيفة في قسم الاستقبال بجميع المستشفيات، تضم طاقم تمريض مدرب للتعامل مع مثل هذه الحالات، كما تتوافر مخفضات الحرارة والمحاليل وغير ذلك من وسائل علاج الإجهاد الحراري وضربات الشمس.

وأشار إلى أنه جرى التنبيه على مديري الإدارات الصحية بتجهيز جميع وحدات طب الأسرة على مستوى المحافظة بالاستعداد لاستقبال أي حالة طوال فترة النهار.

وتكليف إدارتي الثقافة الصحة والإعلام والتربية السكانية بالتفاعل مع المواطنين وإلقاء ندوات تثقيفية ونصحهم بارتداء الملابس القطنية الخفيفة والفضفاضة ذات الألوان الفاتحة والابتعاد عن الألياف الصناعية وعدم التعرض لضوء الشمس المباشر خاصة وقت الظهيرة، مع شرب كميات كبيرة من السوائل، والتواجد بأماكن يتوافر بها تكييف أو مراوح، وعلى مرضى السكري والضغط وغيرها من الأمراض المزمنة مراجعة الطبيب المعالج أو العيادات الخارجية بالمستشفيات والوحدات الصحية.

وأكدت الدكتورة كريستين جرجس مدير إدارة الإعلام في صحة الأقصر، أن الإجهاد الحراري يحدث نتيجة فقدان الجسم كمية كبيرة من السوائل والأملاح عند التعرض للجو الحار لمدة طويلة وخاصة عند بذل مجهود شاق ما يؤدي إلى اضطراب في وظائف الجسم.

وتتمثل الأعراض العامة للحالات المصابة في صداع وعدم اتزان وغثيان مع عرق شديد وشحوب وبرودة في الجسم، وتقلص وألام حادة بالعضلات، وضعف عام مع سرعة النبض والتنفس واضطراب في الرؤية، وإحساس بالعطش مع انخفاض ضغط الدم.

وأشارت مدير الإعلام إلى تجنب موجة الحرارة الشديدة التي تمر بها البلاد، مشيرة إلى أنه يجب أن نبتعد عن بعض الأطعمة بقدر المستطاع في أيام الموجات الحارة ومنها اللحوم والأسماك والبيض والجمبري والمأكولات البحرية بشكل عام لأنها تزيد من سخونة الجسم ما قد يحدث اضطرابات في المعدة مع ارتفاع حرارة الجو، وعدم وتناول الأطعمة المشوية عامة في ظل ارتفاع درجات حرارة الجو لأنها تعمل على ارتفاع حرارة الجسم.

فيديو قد يعجبك: