إعلان

أمطار على الأقصر.. وإجراءات خاصة للحفاظ على الآثار

11:13 ص الخميس 17 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر- محمد محروس:

شهدت محافظة الأقصر، اليوم الخميس، هطول أمطار خفيفة على أماكن متفرقة من أنحاء المحافظة مع انخفاض طفيف في درجات الحرارة، بعد أن غطت السحب الكثيفة السماء وحجبت أشعة الشمس.

ولم تؤثر الأمطار على حركة الطيران بمطار الأقصر، وكذلك الملاحة النهرية وحركة السياحة التي تواصلت كالمعتاد، فيما اضطرت الحافلات والسيارات إلى تخفيض معدلات السرعة خاصة على الطرق السريعة.

فيما أعلنت سلطات محافظة الأقصر حالة الطوارئ تحسبًا لأخطار السيول والأمطار الغزيرة المحتملة مع ظهور سحب كثيفة في سماء المحافظة.

وفي السياق بدأت السلطات في تطهير 13 مخرًا للسيول في مناطق الطود والمدامود بالبر الشرقي للمدينة والقرنة والضبعية والقبلى قامولا والرواجح بالقرنة وعزبة حبشي بالقبلي قامولا والضبعية وحاجر أرمنت والمريس وزرنيخ والحميدات بشرق باسنا والمحاميد قبلي وحاجر أبو غادر بأرمنت، وذلك بالتعاون مع وزارة الري والزراعة.

وتُجري الأجهزة المعنية فحصًا حاليًا للتأكد من سلامة السدود وأعمال تكسية جوانب المخرات لضمان عدم انهيارها ومراجعة الفتحات المؤدية إلى الترع والمصارف وتطهيرها من الحشائش والأتربة والمخلفات.

كما اتخذ مسئولو منطقة آثار الأقصر الإجراءات اللازمة للحفاظ على الكنوز الأثرية بأنحاء المحافظة، حيث تم اتخاذ إجراءات لحماية المقابر الأثرية جرى الانتهاء منها بإنشاء أعتاب وحوائط أسمنتية حول مداخلها لحمايتها من المياه وتجهيز "مواتير" لشفطها في حال تسربها إلى الداخل، وكذلك الحال بالمعابد الكبرى، حيث تم وضع خطة لسحب المياه من الأماكن التي تتجمع بها للحفاظ على الرسوم والنقوش الفرعونية.

فيديو قد يعجبك: