إعلان

"المقصورة المفقودة لـ منحتب الثالث" في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

01:15 م الإثنين 27 أغسطس 2018

مكتبة الإسكندرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد البدري:

ينظم متحف الآثار التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، غدا الثلاثاء، محاضرة بعنوان "المقصورة المفقودة لأمنحتب الثالث في جزيرة فيلة بأسوان"، يُلقيها الدكتور دانيال سالفولدي؛ الحاصل على درجة الدكتوراه في علم المصريات، ومدرس تاريخ العمارة بقسم الهندسة المعمارية والتصميم البيئي بكلية الهندسة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وذكر بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية اليوم الإثنين، أن المحاضرة تدور حول مقصورة القارب التي بناها أمنحتب الثالث بمناسبة عيد "الحب سد" للإله خنوم، حيث كانت المقصورة تقع على جزيرة فيلة حتى بداية القرن التاسع عشر، ثم هُدمت عام 1822 مع مقصورة لرمسيس الثاني، واستخدمت الحجارة في أعمال بناء أخرى في أسوان.

يُذكر أن أمنحتب الثالث هو تاسع ملوك الأسرة الثامنة عشر، ومعنى اسمه "الإله آمون راضي" وكان أمنحتب ابن الملك تحتمس الرابع، وهو والد الملك الشهير أخناتون وجد الملك الأشهر توت عنخ آمون، وتميز عصره بالسلام والرخاء الذي ساد فترة حكمه ما أتاح له الوقت والفرصة للاهتمام بالفنون.

واستمر حكم أمنحتب الثالث لفترة تقارب الثمانية والثلاثون عامًا مع زوجته الملكة "تي" حتى توفى ليحكم مصر بعدها ابنه أمنحتب الرابع "أخناتون"، وترجع العديد من الانشاءات لفترة حكم أمنتحتب الثالث، وكانت حملاته العسكرية تهدف لإرساء حدود مملكته وتوسيع رقعتها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان