إعلان

يضم ماكينات عمرها 168 عاما.. افتتاح متحف مطبعة جامعة الإسكندرية (صور)

03:16 م الأربعاء 09 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية – محمد عامر:

افتتح الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، متحف مطبعة جامعة الإسكندرية، والذي يضم ماكينات طباعة أثرية يعود تاريخ بعضها إلى عام 1850.

وقال الكردي، إن الجامعة حريصة على تسجيل تاريخها منذ إنشائها عام 1942 وحتى الوقت الحاضر، مشيرًا إلى استعانة الجامعة في طباعة مطبوعاتها بالمطابع الحكومية والأهلية حتى عام 1952.

وسرد رئيس الجامعة، تاريخ إنشاء أول مطبعة وإمدادها بالآلات والماكينات الحديثة والحروف العربية والأفرنجية حتى تستطيع النهوض بمطبوعات الكليات والمعاهد المختلفة.

وأضاف أن المطبعة شهدت طفرة تكنولوجية وفنية عندما انتقلت إلى مقرها الحالي من خلال تجديد آلاتها وتزويدها بأحدث المطابع بما يواكب التطور الذي شهده فن الطباعة.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أن مطبعة الجامعة تعمل الآن على إصدار سجل بأعلام الجامعة عبر تاريخها الطويل، فضلاً عن كتاب اليوم ليضاف إلى إصدارات الجامعة بمناسبة اليوبيل الماسي.

وقال الدكتور عبدالعزيز قنصوه، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إن المتحف يضم المطابع الأولية التي يرجع تاريخها إلى عام 1850، موضحًا أن المتحف يؤرخ لتاريخ الطباعة على مستوى العالم، ويعتبر جزء من ذاكرة جامعة الإسكندرية.

وبدوره، لفت الدكتور محمود سيف، الأستاذ في كلية الفنون الجميلة ومدير مطبعة الجامعة، إن المتحف مفتوح بشكل دائم للجمهور وطلاب الجامعة، وتم تخصيص جزء منه لتدريب طلاب كلية الهندسة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان