إعلان

تجنبًا لمأساة 1985.. كولومبيا تسعى للهروب من خطر أشد البراكين فتكًا في العالم

12:06 م الأحد 30 أبريل 2023

بركان نيفادو ديل رويز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

ازداد المعدل اليومي للهزات الأرضية داخل بركان نيفادو ديل رويز في كولومبيا الذي يعرف بأنه أحد أشد البراكين فتكا في العالم، من 50 هزة إلى 12 ألفًا منذ نهاية مارس الماضي، ما دفع السلطات الكولومبية إلى رفع مستوى التأهب إلى اللون البرتقالي، وهو ثاني أعلى مستوى على مقياس من 4 درجات.

أوصت السلطات في كولومبيا، السبت، سكان البلدات القريبة بإخلاء المناطق المأهولة التي تقع على بعد 15 كيلومترا من الفوهة الرئيسية للبركان الذي يتكون من 3 فوهات في جبال الأنديز الكولومبية الذي يبلغ ارتفاعه 5,300 متر، إذ يُنذر عمود الدخان المتصاعد من فوهة البركان الذي تكسوه الثلوج بثوران وشيك.

ويعد بركان نيفادو ديل رويز في غرب كولومبيا واحدا من سلسلة براكين تشكل حزام النار في حوض المحيط الهادئ الذي يتميز بالبراكين النشطة والزلازل المتكررة.

مع الزيادة الكبيرة في النشاط الزلزالي داخل البركان حذرت الهيئة الجيولوجية الكولومبية من "ثوران محتمل في غضون أيام أو أسابيع" ورفعت السلطات مستوى التأهب إلى اللون البرتقالي، وفي حال إصدار تنبيه "أحمر" سيعني ذلك توقع ثوران قريب جدُا يستدعي الإجلاء الفوري للسكان.

ارتفاع عامود الدخان والتحذيرات من الثوران المحتمل للبركان أعاد للأذهان في 13 نوفمبر 1985 تسببت الحرارة المرتفعة الناجمة عن ثوران البركان بإذابة الثلوج التي تكسو الجبال حوله، ما أدى إلى تشكل سيول من الطين طمرت بلدة أرميرو أسفرت عن مقلت 25 ألف شخص ما يقرب من نصف سكان المدينة البالغ عددهم 50 ألف نسمة وقتها.

وصنفت الحادثة باعتبارها "أسوأ كارثة طبيعية في كولومبيا، وثاني أكثر الكوارث البركانية فتكا في القرن العشرين، والرابع الأكثر دموية في التاريخ البشري المسجل"، بحسب مجلة "إيرث".

فيديو قد يعجبك: