إعلان

ثوابت تاريخية ورؤية مشتركة.. تفاصيل ندوة النادي الدبلوماسي بشأن عودة اليمن الموحد

03:59 م الأربعاء 12 أبريل 2023

كتب- مصراوي:

شهد النادي الدبلوماسي المصري، أمس الثلاثاء، ندوة مهمة تحت عنوان (مصر واليمن: ثوابت تاريخية ورؤية مشتركة)؛ بدعوة من السفيرة مرفت التلاوي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة الأسبق، والسفيرة اليمنية بشرى الإرياني ضيفة شرف اللقاء.

شارك في حضور الفعالية كل من الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء المصري الأسبق، والدكتورة درية شرف الدين رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، والسفير محمد إدريس عضو المجموعة الاستشارية لصندوق الأمم المتحدة لبناء السلام، والسفير محمد العرابي رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية وزير الخارجية المصري السابق، والسفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، والنائب السابق أسامة شرشر رئيس تحرير جريدة "النهار"، والنائبة عبلة الهواري عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، والدكتورة منى مكرم عبيد أستاذة العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، والدكتور مالك الموصلي مسؤول برنامج الخليج واليمن جامعة الدول العربية، واللواء خالد أحمد الشيمي عضو هيئة تدريس الكلية الحربية، واللواء بحري محمود متولي مؤسس الصالون البحري المصري، واللواء محمد عبد الواحد وكيل جهاز المخابرات العامة السابق، والنائبة هالة أبو السعد وكيل لجنة المشروعات بمجلس النواب، والمستشار محمد شيرين فهمي رئيس الدائرة الأولى إرهاب سابقًا، والمستشار عادل ماجد نائب رئيس محكمة النقض، والدكتور حسن سند عميد كلية الحقوق بجامعة المنيا، والدكتور سامي الشريف عميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة ووزير الإعلام الأسبق، واللواء محمد الغباري مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق.

قالت السفيرة مرفت التلاوي، وكيل منظمة الأمم المتحدة الأسبق، إنها تسعى لمساندة التيار القائم في الدول العربية لوضع السلام في اليمن، مؤكدة أن هناك محاولة تتبناها عمان ومصر والسعودية لإنهاء الحرب ووضع تأمين للشعب اليمني.

وتابعت التلاوي بأنه للأسف الشديد المدنيون عانوا كثيرًا في اليمن بسبب الألغام، موضحة أن ضحايا الألغام أغلبهم مدنيون وأطفال ونساء.

وأردفت وكيل منظمة الأمم المتحدة الأسبق بأن استقرار اليمن هو استقرار الأمن القومي العربي، لذلك نسعى لإنهاء هذا الصراع لتستمر اليمن دولة موحدة لها حكومة فاعلة وتعود مرة أخرى اليمن السعيد، موضحة أننا نسعى لتقديم مقترحات لتوفيق كل الفئات المتناحرة سواء الحوثي أو الحكومة الشرعية على مبدأ واحد وهو إعادة السلام وإعادة وجود اليمن الموحد.

وقالت الدبلوماسية اليمنية بشرى الإرياني، إنها تتوجه بالشكر والتقدير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري على مواقفه خلال أزمة اليمن، وكل ما يقوم به من أجل الدولة اليمنية لإعادة الأمن والسلام.

وتوجهت الإرياني خلال ندوة بعنوان: مصر واليمن.. ثوابت تاريخية ورؤية مشتركة، بالشكر لرشاد العليمي رئيس مجلس القيادة اليمني، على جهوده المضنية في إعادة اليمن كما كان، موضحة أنها تقدر الجهود المبذولة من الوسطاء لحل وإنهاء الأزمة اليمنية.

وتوجه الدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء الأسبق، بالشكر إلى السفيرة مرفت التلاوي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة الأسبق، والدبلوماسية اليمنية بشرى الإرياني، على تنظيم المائدة المستديرة بعنوان: "مصر واليمن.. ثوابت تاريخية ورؤية مشتركة".

وأكد رئيس الوزراء الأسبق أن هناك شكلًا جديدًا للعولمة الإقليمية؛ لأن العالم يتحرك من خلال هذه الأقاليم، متابعًا بأنه يأمل في أن تعود اليمن كما كانت ويعود العالم العربي.

وأشار شرف إلى أن اليمن تعرض إلى أزمات عدة خلال السنوات الماضية، مؤكدًا أن على البلاد العربية أن تتحد وتقف لحل القضية اليمنية.

وتوجه الإعلامي أسامة شرشر، رئيس تحرير جريدة "النهار"، بالشكر إلى السفيرة مرفت التلاوي على تنظيم المائدة المستديرة بعنوان مصر واليمن: ثوابت تاريخية ورؤية مشتركة، بالنادي الدبلوماسي مساء اليوم الثلاثاء، كما عبر عن سعادته بأمانة مهنية وأخلاقية وجود الدبلوماسية اليمنية بشرى الإرياني في الندوة.

وأكد شرشر أن العالم الآن ليس به عولمة أو إقليمية بل فيه شيطنة ستكشف الأيام القليلة القادمة عن الكثير من المتغيرات التي ستحدث في العالم، موضحًا أننا نشهد عودة الدور المصري الإقليمي في عودة العلاقات المصرية التركية وعودة الحوار والعلاقة بين السعودية وإيران.

وتمنى شرشر أن تكون هناك اتصالات مصرية وإيرانية في هذا التوقيت لأن المشكلات لن تحل إلا بانضمام إيران وتركيا لمصر والسعودية دون وجود أي أجندات خارجية.

وأكد الإعلامي أن الشعب اليمني له تركيبة وثقافة معينة، وحل الأزمة اليمنية سيكون بإنشاء مشروع لعودة الهوية اليمنية من خلال الشعب اليمني بعيدا عن الإملاءات الخارجية وعن التفسير القبلي الذي ممكن أن يؤدي باليمن إلى التهلكة.

وأضاف شرشر أن الإعلام العربي والعالمي يجب أن يحاكم على تجاهله القضية اليمنية، قائلًا: "أعتقد أننا سنشهد الحل اليمني قريبًا بعد عودة العلاقات الإيرانية- السعودية.. الشعب المصري يعشق الشعب اليمني ولدينا 2 مليون يمني في القاهرة.. و12 لاجئًا من مختلف دول العالم".

وقال الدكتور محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إننا بصدد نظام عالمي وإقليمي جديد، لأن الإقليم يعاد هندسته مرة أخرى، لذلك اتخذنا خطوات إيجابية ومشجعة لكي لا نقع فريسة الصراعات، موضحًا أن مصر دائما تنظر إلى الحلول وشعب اليمن هو الذي يقرر ما الذي يريده في المستقبل؛ لأن المنطقة لا تتحمل إلا استمرارية السلام.

وتابع العرابي بأننا نسعى وراء وحدة الأراضي اليمنية، مؤكدًا أن أي محاولات لتقسيم اليمن أو وضعها في إطار جديد سيضر الأمن الوطني العربي بشكل مباشر، والحفاظ على الهوية اليمنية سيكون شغلنا الشاغل في المرحلة المقبلة.

واختتم العرابي حديثه: "أرى أن وساطة دول مثل سلطنة عمان ومصر والمملكة العربية السعودية لهم دور كبير في الحفاظ على وحدة الأراضي اليمنية وشعب اليمن".

وقالت الدكتورة منى مكرم عبيد، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، إننا لا نتحدث عن أزمة اليمن أو نتناولها في الإعلام العربي بل نتحدث عن قضايا أخرى، مؤكدة أن اليمن تمتلك مفاتيح الجزيرة العربية.

وأوضحت عبيد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد موقف مصر الثابت حول القضية اليمنية وذلك بسبب العلاقات التاريخية الثابتة بين البلدين، لذلك نحن نعلن دعمنا الكامل للقضية اليمنية.

وأردفت مكرم بأننا ندعم اليمن في استقلالها وسلامها وسلامة أراضيه وذلك لما يمثله استقرار اليمن من أهمية لمصر والعالم العربي بأسره، موضحة أن أكثر من مليون يمني يعيشون داخل الأراضي المصرية؛ حتى إن بعض الأحياء يغلب عليها الطابع اليمني في مطاعمها المختلفة.

وأشارت مكرم إلى أن كل العقبات التي واجهها اليمن وتغلب عليها تسهم في إعادته إلى اليمن السعيد، مؤكدة ضرورة أن تتوحد البلاد العربية لحل أزمة اليمن.

وقال الدكتور سامي الشريف، وزير الإعلام الأسبق، إن المشكلة الحقيقة التي نشهدها هي أن الأزمة اليمنية جاءت في توقيت غير مناسب عالميًّا، لأن العالم يمر بأزمات ضخمة، لذلك وسائل الإعلام لم تهتم بالشكل المناسب بالأزمة اليمنية.

وأردف الشريف أن الإعلام العربي إقليميًّا مشغول بقضايا كبرى والإعلام الدولي لا يعير تلك القضية أي اهتمام.

وأوضح وزير الإعلام الأسبق أن الأزمة اليمنية لم تأخذ حظها في نقل الصورة المطلوبة، مؤكدًا أن وسائل الإعلام لا تذكر الأزمة اليمنية لمدة أسبوع، فلا بد من الاهتمام العربي لتسليط الأضواء على القضية اليمنية.

وطلب الشريف بتدريب الصحفيين اليمنيين على تغطية الأزمات والحروب التي تمر بها اليمن، وردد: "مصر تحتضن أبناء اليمن.. يعيش على أرض مصر ما يزيد عن مليون يمني يدرسون ويعملون داخل الأراضي اليمنية".

وقدمت السفيرة مرفت التلاوي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة الأسبق، في نهاية المائدة المستديرة، درع تكريم للسفيرة اليمنية بشرى الإرياني، تقديرًا لجهودها المضنية في القضية اليمنية.

فيديو قد يعجبك: