إعلان

خدمة المناخ في الاتحاد الأوروبي تحذر من زيادة قيم الأوزون بسبب موجة الحر

05:39 م الثلاثاء 19 يوليو 2022

الاتحاد الأوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن- (د ب أ)

حذرت خدمة كوبرنيكوس لمراقبة الغلاف الجوي التابعة للاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، من ارتفاع قيم غاز الأوزون إلى مستويات خطرة على الصحة في شمال غرب أوروبا نتيجة لموجة الحر الحالية.

وقالت خدمة كوبرنيكوس: "في منتصف يوليو، وصلت القيم القصوى اليومية للأوزون السطحي، والتي تبلغ ذروتها في منتصف النهار، إلى مستويات غير صحية في البرتغال وإسبانيا وإيطاليا، مع تجاوزها 200 ميكروجرام لكل متر مكعب في بعض المواقع".

وأضافت، أنه في حين أن من المرجح أن يتراجع هذا الوضع، من المتوقع أن تكون المستويات بدأت ترتفع إلى أكثر من 120 ميكروجرام لكل متر مكعب عبر الأجزاء الشمالية والغربية من أوروبا اعتبارا من 18 يوليو، وسط موجة الحر التي تسجل درجات حرارة قياسية تصل إلى ذروتها بحلول 20 يوليو قبل أن تتراجع.

وقالت الخدمة: "الأوزون الموجود على سطح الأرض هو أحد ملوثات الهواء الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على صحة البشر والزراعة وحتى النظم البيئية وعلى الناس والبيئة بشكل عام".

وأوضح مارك بارينجتون، وهو أحد كبار الخبراء في خدمة كوبرنيكوس، بالقول إنه: "يمكن أن تكون الآثار المحتملة للتلوث الشديد بالأوزون على صحة الإنسان كبيرة فيما يتعلق بأمراض الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية. ويمكن أن تؤدي القيم الأعلى إلى أعراض مثل التهاب الحلق والسعال والصداع وزيادة خطر الإصابة بنوبات الربو".

وتقول خدمة كوبرنيكوس، إن تقديرات منظمة كلين اير أليانس تفيد بأن تلوث الأوزون يتسبب في نحو مليون حالة وفاة إضافية سنويا.

فيديو قد يعجبك: