إعلان

بايدن يُعلق على أول صورة ملونة للكون من تليسكوب "جيمس ويب"

03:18 ص الثلاثاء 12 يوليو 2022

الرئيس الأمريكي جو بايدن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

علق الرئيس الأمريكى جو بايدن، على أول صورة ملونة بالكامل من تليسكوب جيمس ويب.

وقال بايدن، فى تصريحات نقلتها شبكة سى إن إن الأمريكية، إن هذا الحدث يعد نافذة جديدة على تاريخ الكون، متابعا: "اليوم سنلقي نظرة على أول ضوء يسطع من خلال تلك النافذة، ضوء من عوالم أخرى تدور حول نجوم بعيدة عن عالمنا، إنه أمر مذهل بالنسبة لي".

وأكد الرئيس الأمريكى على أن التعاون الدولى الذى ينطوى عليه تصميم وإطلاق تلسكوب جيمس ويب يجسد كيف تقود أمريكا العالم بالشراكة مع الآخرين، مستطردا: "لهذا السبب يجب على الحكومة أن تستثمر فى العلوم والتكنولوجيا أكثر مما كنا عليه فى الماضى".

وكانت أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، مؤخرًا، عن التقاط تليسكوب "جيمس ويب" لأعمق صورة للكون على الإطلاق، مثلما كشفت في أواخر يونيو الماضي.

والتقط "ويب" الصورة التي تتضمن 72 لقطة على مدار 32 ساعة، ذلك من خلال مستشعر دقيق للتلسكوب، وفقًا لموقع "Space" المختص بأخبار الفلك.

وتقدم الصورة لمحة سريعة عما يحدث في الفضاء، رغم أنها لم تكشف عن عمر المجرات السماوية أو عددها بتفاصيل دقيقة، إلا أنها أظهرت مجموعة من النجوم تتميز بضوء ساطع،_ما يُعرف بارتفاعات الحيود_، جعلتها تظهر على شكل زائد.

وتمكن فريق "ويب" من التقاط الصورة بعدما أصبح التلسكوب على جانب واحد مثل الطائرة أثناء الاختبار، وكان تركيز مستشعر التلسكوب نحو التقاط صورة أعمق للكون.

وأفاد الموقع أن فيها تتدرج ألوانه من الأبيض إلى الأحمر وهناك ظل أبيض يحيطه، كما توجد كائنات تنبعث منها ضوء الأشعة تحت الحمراء الأكثر سطوعًا ودرجات حمراء تكشف عن أشياء باهتة، كما تكشف الصورة عن نجم. HD147980

ومن جهتها، أفادت "ناسا" في بيان لها: "إن الغرض من الصورة ليس علميًا من الدرجة الأولى، إلا أنه للإشارة بدقة إلى مواقع النجوم والمجرات".

وتتوعد "ناسا" بنشر أول صورة علمية حقيقية بالألوان، يوم الثلاثاء المقبل، الموافق 12 من يوليو الجاري، في تمام الساعة 15.30 بتوقيت جرينتش.

فيديو قد يعجبك: