إعلان

إيران: بدء إنشاء محطة نووية جديدة

02:38 م السبت 03 ديسمبر 2022

إيران

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي، السبت، أن طهران بدأت بناء محطة جديدة للطاقة النووية في جنوب غرب البلاد.

ويأتي ذلك وسط توترات مع الولايات المتحدة بشأن العقوبات الشاملة المفروضة بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي مع القوى العالمية.

والشهر الماضي، أعربت الولايات المتحدة عن "قلقها العميق" بشأن التقدم الذي تحرزه إيران في برنامجها النووي، وتطوير قدراتها الصاروخية البالستية، عقب إعلان طهران أنها باشرت في إنتاج اليوارنيوم المخصب بنسبة 60 بالمئة في منشأة فوردو.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض جون كيربي: "سنتأكد من أن تكون كل الخيارات متاحة للرئيس"، مضيفا "بالتأكيد لم نغير وجهة نظرنا في أننا لن نسمح لإيران بامتلاك القدرة (لحيازة) السلاح النووي".

من جانبه، قال محمد إسلامي، مساعد رئيس الجمهورية، رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية إن انشاء محطة كارون للطاقة النووية سيوفر قدرة صناعية وتكنولوجية جديدة للبلاد.

وقال محمد إسلامي، في مقابلة مع الصحفيين، اليوم السبت في حفل انشاء محطة كارون للطاقة الذرية في دارخوين: "بدأت عملية انشاء المرحلة الاولى من محطة الطاقة النووية في محافظة خوزستان من خلال الاستفادة القصوى من الطاقة المحلية في اطار الوثيقة الإستراتيجية الشاملة التي تتضمن تطوير محطة الطاقة النووية احد أهدافها ملفتا ان انشاء هذه المرحلة بقيت متوقفة منذ سنوات عديدة بسبب عدم التزام الاجانب بتعهداتهم".

واعتبر المسؤول الإيراني، حسبما نقلت وكالة إرنا الإخبارية، هذا المشروع بجنوب غرب البلاد خاصة في محافظة خورستان بانه مهم وضروري وقال: ان دراسات تنفيذ هذا المشروع كانت تجري منذ فترة طويلة وتشمل هذه المرحلة إعداد الموقع لانشاء المبنى الرئيسي له.

واضاف اسلامي: نامل في الخطوة الأولى لبناء محطات الطاقة الصغيرة ان نتمكن من بناء محطة دارخوين للطاقة الذرية بقدرة 300 ميغاواط من أجل فتح فصل جديد في القدرة الصناعية والتكنولوجية للبلاد لنتمكن لاحقا من توسيع هذه التكنولوجيا على المستوى العام.

وأضاف: "بناء هذه المحطة تجسد قدرة التكنولوجيا في مجال محطة الطاقة النووية، ومن هذا المنطلق سيتم تعزيز صناعة البلاد وسيتم توسيعها على الصعيد الوطني".

وبدأت عملية انشاء محطة كهرباء "كارون" بقدرة 300 ميغاواط بحضور المهندس محمد إسلامي ومساعديه وجمع من كبار مدراء الصناعة الذرية بالبلاد صباح اليوم السبت 3 ديسمبر في مدينة درخوين بمحافظة خوزستان.

فيديو قد يعجبك: